yasminemosta ضيف شرف
عدد المساهمات : 116
| موضوع: السادة الاشرا ف احفاد الرسول بمستغانم الخميس 03 مايو 2012, 19:40 | |
| السادة الاشرا ف احفاد الرسول بمستغانمتؤكد مصادر التاريخ أن هجرات العرب إلى شمال إفريقيا كان مند القدم، ووصول الإسلامكان في وقت مبكر فقد كان اتصال وتواصل بينعرب شبه الجزيرة العربية والقارة الإفريقية ينبغي دراسة التاريخ ليدرك الفرد من هو حقا و إلى من ينتمي فتاريخ الإنسانمرتبط اشد الارتباط بجذوره وعقيدته وشخصيته وهويته.الكثير من المؤرخين والمثقفين اهتموا بدراسة تاريخ الأنساب والسلالات. ويبدأتاريخ العرب الحقيقي مع قيام الدعوة الإسلامية بظهور مبادئ الوحداوية التي تعبر عن المعجزةالحقيقية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.انفرد ابن خلدون دون غيره من الكتاب برسم الأنساب في هيئة شجرة نسب ولخص كلما كتبه القدامى عن نسابة الأندلس والمغرب ، فقد جاء بإخبار العرب وأجيالهم ودولهم مند بداية الخليقة وصولا إلى قريش و ظهور الإسلام. تاريخ العرب الحقيقي مع قيام الدعوة الإسلاميةحسب ابن خلدون ينقسم تاريخ الإنسانية إلى مرحلتين: 1- المرحلة الأولى بظهور الخليقة أيبظهور آدم في الحجاز. 2- المرحلة الثانية تكاثر أبناء آدم. ثم تبدأ الدورة الجديدة الذي يعتبر أن نوح هو الأب الثاني للإنسانية لنوح 3أبناء هم سام ، يافت و حام.حام أبو الحبش ، المصريون والأمازيغ.يافث أبو الروم ، الترك والفرس. سام هم أقوام العرب التي تنقسم إلى:ü العرب البائدة العاربة القدامى المنقرضين الدينهلكوا قبل الإسلام ، أقوام عاد وثمود وهم أول من تكلموا العربية.ü العرب المستعربة وهم أولاد إسماعيل وهم يمثلونشعوب العرب كلها الذين عاشوا في الجزيرة العربية .ü العرب هم الشعوب السامية التي قطنت الشرق الأوسطومنهم المهاجرين إلى شمال إفريقيا متكلمين بالعربية كلغة أم.مر الفتح الإسلامي في المغرب العربي بعدة فترات بداية بمحاولات عمرو بن العاص ، عقبةبن نافع ، الدولة الأموية الدولة العباسية ، الأدارسة في فاس، الرستميين، الفاطميين ، بن الزيري ،المرابطين ، الموحدين، بنو مرين ، بنو عبد الواد ، بنو حفص. سكان شمال افريقيا : عرف شمال إفريقيا1- البربر:يعيش الأمازيغفي شمال إفريقيا من النيل شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ، ولم يعرف أي شعب سكانشمال إفريقيا قبل الأمازيغ. يقول ابن خلدون أن نسابة البربر من البرانس من نسلمازيغ بن كنعان، هذا الفرع تحالف مع الأدارسةوكلمة البربر هي كلمة عربية من كلمة البرانس وليس لها أي علاقة لكلمة barbare اللاتينية.مفتاح شخصية البربري هو تمسكه بحريته والدفاع عنها بإصرار.إن أخلاق البربر وعوائدهم لفتت أنظار المؤرخينوالباحثين القدماء سجلوا لهم خصوصيات ومنها أنهم مجتمع تسوده الطهارة والعفاف يقول ابن خلدون أن البربر تخلقوابالفضائل الإنسانية من عز وكرم وتنافسهم على جلب الخلق الكريم ومرقاة الشرف ومدعاةالمدح و الثناء ومن عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأدمة والوفاء بالقول والعهدوالصبر على المكارم والثبات في الشدائد وأما إقامتهم لمراسيم الشريعة أخذهم بأحكامالملة ونصرهم لدين الله ورسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم ومثين دينهم. 2- العرب: أغلب سكان الجزائر من العرب الذين حرروا البربر من الاحتلال الروماني منبينهم: قبائل بنو هلال التي قطنت في المنطقة الممتدة بين الطائف ومكة والمدينةونجد وقد شاركوا في الفتوحات الإسلامية، كانوا عرب أشداء فخورين بقوتهم هاجروا إلىمصر في القرن 2هـ ثم انتقلوا إلى شمال إفريقيا في القرن 5هـ ، اندمجوا مع قبائلالبربر التي تعربت وانصهروا معها ، شاركوا في الفتوحات والصراعات السياسيةوالعسكرية في الحوض المتوسط وكان لها أثر في تعريب شمال إفريقيا ودخول الجزائر مندالقدم. في مستغانم يتمثلون في فرع عرب مجاهر التي تواجدت في سهول سيرات وحوض ميناالتي تفرعت منها 5 فروع ، الذين كانوا بحوزة مستغانم وكلهم يعظمون السادة الفضلاء والأولياءالعظام.3- قدوم الأشراف: كانت الانطلاقة الفعلية بقدوم الأدارسةإلى المغرب الذين بويعوا من طرف البرابرةوقد كان لهم دور في نشر الإسلام والتعريبفي شمال إفريقيا. دولة الأدارسة هي أول دولة شيعية تظهر فيالتاريخ وهي نموذج للدولة المعادية للدولة العباسية لكن تشيعها لم يكن يتجاوز حب آلالبيت الرسول عليه الصلاة والسلام والولاء لهم و هي صفة يشترك فيها السنة والشيعةفلميكن تشيع هده الدولة ينال من حقيقة الإسلام الصافية شيئا وكانت القبائل البربريةالسنية حاميتهم و عماد دولتهم وعاشت دولة الأدارسة حوالي قرنين من الزمن.الكثير من السكان منتشرة اليوم في الجزائر من نسل إدريس بن عبد الله الكاملفهم ممن اختلط فيهم الدم العربي والأمازيغي فقد ابتلعوا البربر بالمصاهرة أوالمجاورة ، فأضحت الجزائر عربية الدم واللسان. تاريخ مدينة مستغانميقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى كارتنا ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا،فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخولالرومان كانت تسمى موريسطاقا، تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها فيعهد الملك غاليان ثم أسموها كارتنا وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم. كانالموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة علىعهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلىمملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـكانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية. ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة سيدي عبد الله الخطابي الادريسي والي مجاهر اول سكان المنطقةهو مؤسس مدينة مستغانمفسيدي عبدالله هوالمرابط والمجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهرأثناء التجوال بمستغانم هناك مشاهد لاماكن وجدتفيها بقايا يرجع تاريخها إلى الطور الحجري المنحوت و إلى الطور الحجري المصقول. تعاقب على حكمها الكثير من الملوك والأمراءيقول القاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين عليناترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لمنحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائموتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمىعرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلالالدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهموعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بوكامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر .قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.وقال صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابيفعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثرعمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابيسيدي عبد الله
صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني( ابن خلدون التلمساني له كتاب في أنساب الخطابيين و تكلم عن سيدي عبد الله بن خطاب الإدريسي, وغالب ما تجدفيه في كتاب السنوسي (الدرر السنية) واسم الكتاب (شذور الذهب في محض خالص النسب) اضافة الى القاضي حشلاف و كتابسلسلة الاصول ابناء الرسول ) يقول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي فعمرها باشارة على تلميذه احميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هجري فكثر عمرانها و اتسع البناء و نمت تجارتها و تزاحمت على السكن فيها و مجاورة الشريف الخطابي و يقول السنوسي في كتاب الدرر السنية ان سيدي عبد الله الكتولي القطبانية 24 عاما المجاهد المرابط عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر . الشجرة الخطابيةسيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطبالرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي بنسيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف بنزيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بن الحسنبن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس الأصغر بنمولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن الحسنالسبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة الرسول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.الشجرة الخطابية هي شجرة مضبوطةومعروفة كتبها عن المصدر محمد بن علي السنوسي ، و نقلها القاضي حشلاف في كتابسلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول عليهالصلاة والسلام وذكرها عبد القادر بن المختار الخطابي. الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بنعلي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينة ويعتبر سيدي عبد الله من الفرع الإدريسيالتاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالسادات الخطابيون ، سيديعبد الله دفين المطمر بمستغانم وله قبر ثان بقرية عيزب، ابن سيدي خطاب دفين مابينوادي شلف ووادي مينا ، ابن بلعسل دفينوادي أرهيو منطقة آل خطاب التي كانت بها قبائل مغراوة: أول القبائل البربرية التياعتنقت الإسلام في الجزائر. يقول القاضي حشلاف ينسب شرفاء العمرنيين الىابناءعمران بن ادريس الاصغر بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسنالسبط بن علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلمعمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجبداود الذي انجب يعقوب الذي انجب سعيد الذيانجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذيخلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمدويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن الذي خلفتلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جدالمقارنة وعبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمدومنداس ومنداس خلف راشد الذي خلف كل منعبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحيعلي الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم ويقولالقاضي حشلافمن الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفونباولا سيدي عبدالله دفين ثغر مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار سيديعبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف ووادي مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمدالمرابط بن منداس بن عبد القوي سلطانتقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب بنيوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن سعيد بنيعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر تاريخ الأدارسة:في 170ﮪ786م ، قام العباسيين أبناء عم الرسول( ص) بشن حربدموية ضد العلويين فأمر عبد الله الكامل الكبير الهاشمي الدي حكم بمكةوالمدينة امر أبناءه بالهجرة من بينهم إدريس الأكبرالذي هاجر إلى المغرب وهاجر سليمان إلى مصر ثم إلى السودان ثم إلى تلمسان حسب رواية اما الرواية الثانية تقول انه قتل في معركة فخ في مكة فولى ادريس الاكبر ابن اخيه محمد على اقليم المغرب الاوسط ولاه على تلمسان. مولاي إدريسالأكبر الذي نجا بنفسه من المذبحة إلى المغرب مطالبا ببلاد البربر يذكر القاضي حشلاف في كتاب الأصول أبناء الرسول أن روت فاطمة الزهراء أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول أن " لي بالمدينة أنصارا يا فاطمة سيقتل الحسن والحسين ولا يجد ذريتهما أنصارا إلا البرابرة بالمغرب الأقصى فيا شقاوة من قتلهما ويا سعادة من أحبهما يا فاطمة قد جعل الله في قلوب البرابرة لذريتي محبة ورحمة وسيكون من البرابرة على اليقين والدين الصحيح إلى يوم الدين قالت قلت ما أحلاها بشارة وما أغلاها سعادة للبرابرة".وصل مولاي إدريس أولا إلى تلمسان في 170 ھ -786م أقام بها عدة أيام ثم استانفالسير إلى المغرب ، بويع بالخلافة من طرف البرابرة بالمغرب في 14 رمضان172 ھ الموافق لـ 15 فبراير788مطالب البربر بإنشاء دولة وكيانا سياسيا على أسس الإسلام القويم. بيان إدريس الأولأعلن إدريس دعوته إلى المغاربة، ونشر بيانه الأول ومما جاء فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين الذي جعل النصر لمن أطاعه، وعاقبة السوء لمن عانده، ولا إله إلا الله المتفرد بالوحدانية. وصلى الله على محمد عبده ورسوله وخيرته من خلقه وآله الطيبين، أما بعد: فإني أدعوكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله، والى العدل في الرعية والقسم بالسوية ورفع المظالم والأخذ بيد المظلوم وإحياء السنة وإماتة البدع وإنفاذ حكم الكتاب على القريب والبعيد.. اعلموا يا معاشر البربر أني أتيتكم وأنا المظلوم الملهوف الطريد الشريد الخائف الموتور الذي كثر واطره وقل ناصره وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه، فأجيبوا داعي الله عز وجل إذ يقول ومن لا يجيب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه من أولياء أولئك في ضلال مبين). أعاذنا الله وإياكم من الضلال وهدانا إلى سبيل الرشاد، وأنا إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عمّ رسول الله(صلى الله عليه وآله)، هذه دعوتي العادلة غير الجائرة فمن أجابني فله مالي وعليه ما عليَّ، ومن أبى فحظه أخطأ وسيرى ذلك عالم الغيب والشهادة، إني لم أسفك دماً ولا استحللت محرماً ولا مالاً وأستشهدك يا أكبر الشاهدين وأستشهد جبريل وميكائيل إني أول من أجاب وأناب، فلبيك اللهم لبيك مزجي الجبال سرابا بعد أن كانت صماً صلاباً، وأسألك النصر لولد نبيك إنك على كل شيء قادر وصلى الله على محمد وآله وسلم..»تابع دعوته فدخلت في دعوته كلالقبائل من كل مكان وبعد أن استقرت به الأمورعاود الفتح واتجه نحو الشرق عازما على توسيع المملكة فخرج في منتصف رجب 173 ھ 789م متجها نحو تلمسان أقام بها مسجدا فيصفر 174ھ ويذكر أن أخيه سليمان قتل بمكة فولى إدريس ابن أخيه محمد على الغرب الجزائري قام بتدبير اغتيال مولاي إدريس هارون الرشيد في177ھ- 793م خلفه ابنه مولاي إدريس مؤسس دولة فاس من ام بربرية. وانحدرتفروع الأسرة سائر أنحاء العالم و الجزائروهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3ھ ، وهناك فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنوسليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيديعبد الله" بالمطمر ومن فروع مولانا سليمان اولاد عبد الحي بتوات وبعضهم ببطحاء وادي شلف اما سيدي يعقوب ضريحهفي تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانمبأولاد سيدي عبد اللهحكم الأدارسة عدة بلدان إسلامية ،فالانطلاقة الفعلية كانت في المغرب ثم بنوحمود الأندلس و في قرطبة و في العسير في السعودية 1830م-1943 م ، في الجزائر الأمير عبدالقادر 1834 م-1847م وآخر فروعهم السنوسيين في ليبيا 1950 م- 1969م. الامير عبد القادرالادريسي الحسني بن الأمير محيي الدين بن مصطفى بن محمد بن المختار بن عبد القادر بن أحمد بن محمد بن عبد القوي بن يوسف بن أحمد بن شعبان بن محمد بن أدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله (الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة بنت محمد صلم وزوجةعلي بن ابي طالب ابن عم الرسول . يرجع أصله للأدارسةكانت مبايعتهم تباركا بأهل النبوة ويعتبر نفوذ الأدارسة نفوذ روحي قبل كل شيء وهم الأشراف من أهل البيت ويطلق اسم الشرف على كل آل بيت سواء كان حسنيا أو حسينيا من ذرية الرسول صلى الله عليه و سلم بحكمة لا يعلمها إلا الله، مات الرسول دون أن يخلف ولدا فجعل ذريته في صلب علي وفاطمة والحسن والحسين ويعتبر سيدي عبدا لله من أحفاده ومن فروعهم سادات أجلاء ورجال فخام نذكر العلامة القطب الأكبر محمد بن علي السنوسي الجزائري المستغانمي وآل تكوك الفخام.سيدي عبد اللهيعتبر سيدي عبد الله الولي الصالح الفاضل العاقل خلقا ووصفا شخصية بارزة فيمنطقة مستغانم ، هو الأب الروحي للمنطقة أمر بتوسيع المدينة كانت له المدرسة القرآنيةفي المطمر ،حرص على تسيير شؤون المدينة الاجتماعية والسياسية والدينيةوالاقتصادية ، فبالمطمر كانت مجموعة منالمطامر التي كان سيدي عبد الله يخزن فيها المئونة فهو الحاكم وصاحب الدولة، كما يذكر أن مستغانمبلاد سيدي عبد الله بحضرته يتوفر الامن والامان لسكانها ولقاصديهافكل من دخلها فهو امن و مقولته عند المقطع تنقطع يعتبر سيدي عبد الله سلالة مجد واحترام وهمة عالية. عمل سيدي عبد الله علىنشر تعاليم الإسلام وحرص على تعاليم الرسالة المحمدية السمحة التي توفر للناسالحياة الكريمة المهذبة التي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي والكمال بتدعيمالروابطالإنسانية على أساس الحب والرحمة والإخاء والمساواة والعدل. كانتالعقلية الشعبية مرتبطة بالسلطةالروحية أيالتصوف هو الدي كان يجمع شتات القبائل بتوحدهم بالجهاد في سبيل الاسلام والتصدي للغزوالصليبي.كانت القبائل والعشائر تحت حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعونويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطةمشايخها كانت الوطنيةالدينية هي السلطة الروحيةو كل مدينةكان لها رمز روحي لان رجال اللهجمعوا القبائل المتناحرة وكانت الطرق الصوفية بمثابة الاحزاب السياسية .وهنا نستنتج ان كانت سلطة روحية متمثلة في مشاييخ الصوفية او الرمز الروحيونجد ان اثارهم اليوم متمثلة اليوم في الاضرحة والقبب ومقامات الصالحين لانهمجمعوا الكثير من القبائل المتناحرة لتوحيدها تحت السلطة الروحية وكان يعمل عليحماية المدينة من الهجمات الصليبية لانتلك الاهالي كانوا يمجدون ويقدسون السادة والاشراف وسيدي عبدالله كان الاب الروحيللمنطقة لقبائل الخمسة بمستغانم وهم المجاهر.عرفت مستغانم الكثير من الأولياء والطرق الصوفية والعديد من الزواياوهذا دال على الوعي الديني والثقافي مع التحفظ لسكانها كل هده المكتسبات كان لهادور في الحفاظ على الهوية العربية الجزائرية الإسلامية.فأرض مستغانم أرضطاهرة فهي قبلة الأولياء.ادت الزوايا ادوارا اساسية في توجيه الحياة الدينية والسياسية و العلمية والثقافية و التي كان لها دور في مواجهة المحتل امام كل المحاولات لسلخ هده الامةمن ترابها وتاريخها ومجدها وحضارتها ومعظمالثورات التي وقعت في الجزائر كانت قد اعدت ونفدت و نظمت بوحي من الطرق الصوفيةوقف أرض الضريح سيدي عبد اللهضريح سيدي عبد الله بالمطمر مستغانم يوجد عقد تقديم أرض الضريح كأرض وقف من طرف الورثة بن داني الشارف وهم بن داني أحمد ، بن داني محمد ، بن داني الحبيب، بن داني عائشة .مضمونالعقد في 11ماي 1929م أسس حبوس وقفلمجموعة قطعتي أرض المتواجدة بمستغانم بحي المطمر ، رقم القطعة ألأولى بمساحة 02 آر 16 سار 90 م2 والقطعة الثانية مساحة 04 آر 43سار 40 م2، لحساب ضريح الولي الصالح سيدي عبدالله بن الخطاب تحت اشراف السيد تكوك عبد القادر ابنالسيد سيد احمد ابن الشيخ الشا رف شيخ الزاوية السنوسية باولاد شافع تحت رقم 2196رقم 4 . مدينة مستغانميقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينةمرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظر يكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيضالمتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانتبها أسواق عامرة و تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كمايقصدها السكان لما بها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيديعبد الله. تحف مستغانم البساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكهاللحم اللبن والسمك ويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بهاحمامات ومساجد كثيرة منها المسجد العتيقالذي بناه السلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني.مدينة مستغانماللون المميز لمدينة مستغانم الاخضر والابيض مدينة ساحلية تعد مزيجا من الثرات العربي الاسلامي الاندلسي التركي تتميز بجمالها و وتتميز بالعديد من الميزات المختلفة عن غيرها وهي مدينة صوفية وارضها طاهرة باولياءها الصوفيين المرابطين المجاهدين تمتاز بتحفظ سكانها منذ الازمنة الغابرة والى وقتنا الحاضر تتميز مستغانم بنظافة ازقتها و جمال شواطئها و منتجاعتها هي مدينة التاريخ الثرات والفنون و الثقافة مستغانم تاريخ وحاضرانها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى,لا تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا مستقبلبل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين ,لا ترحب الا باهلهاوتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا معنى "وقد صار قلبي قابلا كلصورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابهاالمعاصرين (عبد الرحمان كاكي) يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونيةتماما كما كان يحلم اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين هذه هي مدينتي مدينة مستغانم عبر التاريخ والحاضر مدينة ابدية دائماواقفةفي وجه التغريب و التزييفاتركوها كما هي
مستغانم لها ما ليؤكد الاصل ويؤصله وهدا ثابت وهده اثاره ...مستغانييم تبغي حرمتنا.....,مدينتنا أوليائية متحررة من سلطة الانقلاب الجذري....وكيف تخضع مدينة يسكن قلبها روح التصوف ..... مستغانم لها مميزات و ميزة لها طابع خاص و شان عظيم فالمدينة لها تاريخ قديم ومجيد هذه هي مدينتي لا ترضى بالتزيف و التغريب و هي دائما واقفة شامخة... مدينة الحرمة و الهمةو الطبع و النقطة مدينة الاولياء و الصالحين و كل من دخلها فهو امن ....وما يميز مستغانم الخصوصية و الذهنية المحلية و هي التحفظ و الحرمة و كم احب و اقدر هذا في مدينتى مدينة مستغانم .......ادخل مستغانم فيها لا تعجل..... اطلب سيدي سعيدو رجال الديوان سيدي عبد الله حجاب المتجول..... قاصد حرموا لا يخاف و لا ينهان ___ تاريخ العذراء مشهور مستغانم قرة العيان الكريمة مسك الغنائم شارحها للخاطر من زارها يعشقها بلاد الولية و السر مع البرهان و هواها بحري و يداوي السقام و تضوي كالقمرة و رجالها رجال............................................... .مستغانيم .داخلها شهيد و ظالمها شريد ............................. مستغانيم...... داخلها زارب و خارجه هارب ....................... من ياتي الى مستغانم يطيب له المقام فيها ولا يخرج منها الا مضطرا .................. .مستغانيم فيها كبرت و تربيت ......مستغانيم عزي و شنايا ....مستغانييم تبغي حرمتنا مستغانييم ...مسك الغنائم يا الواجي يا من زارها يضحى في الامان ....مستغانيم سيدي سعيد كي حافظها ...مرحبا بلي زارونا ...مستغانييم سيدي عبد الله عزها ... و مستغانيم تبغي حرمتنا ......مستغانيم عزي و شنايامصادر البحث كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول القاضي حشلافكتاب العبر ابن خلدون كتاب نزهة المشتاق الإدريسيكتاب تاريخ العرب قبل الإسلام سعدزغلول عبد الحميدكتاب تاريخ المغرب الكبير العصر الإسلامي لعبد العزيز سالمالدرر السنية للسنوسيمجموعة من البحوث عن مصادر موثوقة من طرف ياسمين27 نرجو ذكر المصدر
| |
|