yasminemosta ضيف شرف
عدد المساهمات : 116
| موضوع: سيدي عبدالله هو المرابط و المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر الخميس 03 مايو 2012, 19:38 | |
| سيدي عبدالله هو المرابط و المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى كارتنا ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا،فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخولالرومان كانت تسمى موريسطاقا، تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها فيعهد الملك غاليان ثم أسموها كارتنا وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم. كانالموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة علىعهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلىمملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـكانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية. ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة سيديعبد الله الخطابي الادريسي الحسني والي مجاهر اول سكان المنطقة فسيدي عبدالله هو مؤسس مدينةمستغانم.أثناء التجوال بمستغانم هناك مشاهد لاماكن وجدتفيها بقايا يرجع تاريخها إلى الطور الحجري المنحوت و إلى الطور الحجري المصقول. تعاقب على حكمها الكثير من الملوك والأمراء. يقولالقاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين عليناترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لمنحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائموتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمىعرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلالالدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهموعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بوكامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام. وقال صاحب الفصول أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابيفعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثرعمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابيسيدي عبد الله
صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني( ابن خلدون التلمساني له كتاب في أنساب الخطابيين و تكلم عن سيدي عبد الله بن خطاب الإدريسي, وغالب ما تجدفيه في كتاب السنوسي (الدرر السنية) واسم الكتاب (شذور الذهب في محض خالص النسب) اضافة الى القاضي حشلاف و كتابسلسلة الاصول ابناء الرسول ) يقول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي فعمرها باشارة على تلميذه احميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هجري فكثر عمرانها و اتسع البناء و نمت تجارتها و تزاحمت على السكن فيها و مجاورة الشريف الخطابي و يقول السنوسي في كتاب الدرر السنية ان سيدي عبد الله الكتولي القطبانية 24 عاما المجاهد المرابط عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر وكانتالعقلية الشعبية مرتبطة بالسلطةالروحية أيالتصوف هو الدي كان يجمع شتات القبائل بتوحدهم بالجهاد في سبيل الاسلام والتصدي للغزوالصليبي.كانت القبائل والعشائر تحت حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعونويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطةمشايخها كانت الوطنيةالدينية هي السلطة الروحيةو كل مدينةكان لها رمز روحي لان رجال اللهجمعوا القبائل المتناحرة وكانت الطرق الصوفية بمثابة الاحزاب السياسية .________________________________ الشجرة الخطابيةسيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطبالرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي بنسيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف بنزيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بنالحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريسالأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بنالحسن السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنةالر سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.الشجرة الخطابية هي شجرة مضبوطةومعروفة كتبها عن المصدر محمد بن علي السنوسي ، و نقلها القاضي حشلاف في كتابسلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول عليهالصلاة والسلام وذكرها عبد القادر بن المختار الخطابي. الأدارسة أسرةكبيرة من آل البيت ، جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنىبن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينة ويعتبر سيدي عبد اللهمن الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالساداتالخطابيون ، سيدي عبد الله دفين المطمر بمستغانم وله قبر ثان بقرية عيزب، ابن سيديخطاب دفين مابين وادي شلف ووادي مينا ، ابن بلعسل دفين وادي أرهيو منطقة آل خطاب التي كانت بها قبائل مغراوة: أول القبائلالبربرية التي اعتنقت الإسلام في الجزائر. قول القاضي حشلاف ينسب شرفاء العمرنيين الىابناءعمرانبن ادريس الاصغر بن ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسنالسبط بن علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلمعمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجبداود الذي انجبيعقوب الذي انجب سعيد الذيانجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذيخلف يوسف ويوسف خلف زين العابدينالذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمدويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمنالذي خلفتلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جدالمقارنة وعبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمدومنداس ومنداس خلف راشد الذي خلف كل منعبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحيعلي الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم ويقولالقاضي حشلافمن الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفونباولا سيدي عبدالله دفين ثغر مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار سيديعبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف ووادي مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمدالمرابطبن منداس بن عبد القوي سلطانتقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب بنيوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن سعيد بنيعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريسالاصغر بن ادريس الاكبر سيدي عبد الله من سلالة الادارسة والتي انحدرتفروعها سائر أنحاء العالم و الجزائروهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3ھ ، وهناك فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنوسليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيديعبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحهفي تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانمبأولاد سيدي عبد الله________________________________ سيدي عبد اللهيعتبر سيدي عبد الله الولي الصالح الفاضل العاقل خلقا ووصفا شخصية بارزة فيمنطقة مستغانم هو سيدي عبد الله بن الخطاب المتولي القطبانية اربعة وعشرون سنة المرابط و المجاهد الذي عمر مدينة مستغانم وبوادي مجاهر.هو الأب الروحي للمنطقة أمر بتوسيع المدينة كانت له المدرسة القرآنيةفي المطمر ،حرص على تسيير شؤون المدينة الاجتماعية والسياسية والدينيةوالاقتصادية ، فبالمطمر كانت مجموعة منالمطامر التي كان سيدي عبد الله يخزن فيها المئونة فهو الحاكم وصاحب الدولة، كما يذكر أن مستغانمبلاد سيدي عبد الله بحضرته يتوفر الامن والامان لسكانها ولقاصديهافكل من دخلها فهو امن و مقولته عند المقطع تنقطع يعتبر سيدي عبد الله سلالة مجد واحترام وهمة عالية. عمل سيدي عبد الله علىنشر تعاليم الإسلام وحرص على تعاليم الرسالة المحمدية السمحة التي توفر للناسالحياة الكريمة المهذبة التي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي والكمال بتدعيمالروابطالإنسانية على أساس الحب والرحمة والإخاء والمساواة والعدل. عرفت مستغانم الكثير من الأولياء والطرق الصوفية والعديد من الزواياوهذا دال على الوعي الديني والثقافي مع التحفظ لسكانها كل هده المكتسبات كان لهادور في الحفاظ على الهوية العربية الجزائرية الإسلامية.فأرض مستغانم أرضطاهرة فهي قبلة الأولياء.______________________________ وقف أرض الضريح سيدي عبد اللهضريح سيدي عبد الله بالمطمر مستغانم يوجد عقد تقديم أرض الضريح كأرض وقف من طرف الورثة بن داني الشارف وهم بن داني أحمد ، بن داني محمد ، بن داني الحبيب، بن داني عائشة .مضمونالعقد في 11ماي 1929م أسس حبوس وقفلمجموعة قطعتي أرض المتواجدة بمستغانم بحي المطمر ، رقم القطعة ألأولى بمساحة 02 آر 16 سار 90 م2 والقطعة الثانية مساحة 04 آر 43سار 40 م2، لحساب ضريح الولي الصالح سيدي عبدالله بن الخطاب تحت اشراف السيد تكوك عبد القادر ابنالسيد سيد احمد ابن الشيخ الشا رف شيخ الزاوية السنوسية باولاد شافع جناح 2196رقم 4 . Vol : 2196 N°4 du 18 Mai 1929. Transcrit un acte de M° DAIRIEU notaire à Mostaganem en date du 11 Mai 1929 aux termes duquel BENDANI Mohamed ould Charef , BENDAN Habib ould Charef, BENDANI Ahmed ould Charef et BENDANI Aicha bent Charef ont constitué Habous( OUAKF) perpétuel la totalité de deux lots de terrain, sis à Mostaganem , Quartier de Matmore , le premier portant le N° 7 du plan de Mostaganem , de la contenance de 02a.16ca.90dm2.et le 2ème portant le N°8 du plan de la contenance de 04a.43ca.40dm2.au profit du Saint et vertueux Sidi Abdallah Ben EL Khattab, inhumé à Mostaganem ,quartier de Matmore , et de le tombeau est attenant aux deux lots de terrain sus désignés . Les dits constituants ont désigné comme administrateur du dit Habous (Ouakf) Sid Tekouk Abdelkader ould Sid Ahmed ben Cheikh Charef , Chef de le Zaouia Sanoussia de la tribu des Ouled Chafaa , on a prix possession et à tous autres successeurs comme chef de la dite Zaouia. MOSTAGANEM Transcrition du 18 Mai 1929 Vol:2196 N°4__________________________ في بحت للأستاذ غزالي ميلود في بحت تحت عنوان العقود الجوهرية في ذكر الأنسابوالشجرة الخطابية يقول إن فرنسا أرادت تفريق بين البطون والأنساب ذات الأصل الواحدبإعطاء ألقاب فقد شكلت الحالة المدنية و حولت الاسمالثلاثي الى لقب مشهوربهدف إسقاط الجنسية وطمس التاريخ والهوية العربية الإسلاميةفالزوايا والأولياء كانوا الحصن المنيع.________________________________ مدينة مستغانميقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينة مرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظريكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيض المتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانت بها أسواق عامرةو تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كما يقصدها السكان لمابها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله. تحف مستغانمالبساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكه اللحم اللبن والسمكويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بها حمامات ومساجدكثيرة منها المسجد العتيق الذي بناهالسلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني._____________________________________________ مستغانييم لها ما ليؤكد الاصل و يؤصله و هذا ثابت و هذه اثاره..... مستغانييم تبغي حرمتنا تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية. مستغانم لها ما ليؤكد الاصل ويؤصله وهدا ثابت وهده اثاره ........,مدينتنا أوليائية متحررة من سلطة الانقلاب الجذري....وكيف تخضع مدينة يسكن قلبها روح التصوف ..... مستغانم لها مميزات و ميزة لها طابع خاص و شان عظيم فالمدينة لها تاريخ قديم ومجيد هذه هي مدينتي لا ترضى بالتزيف و التغريب و هي دائما واقفة شامخة... مدينة الحرمة و الهمةو الطبع و النقطة مدينة الاولياء و الصالحين و كل من دخلها فهو امن ....وما يميز مستغانم الخصوصية و الذهنية المحلية و هي التحفظ و الحرمة و كم احب و اقدر هذا في مدينتى مدينة مستغانم .......ادخل مستغانم فيها لا تعجل..... اطلب سيدي سعيدو رجال الديوان سيدي عبد الله حجاب المتجول..... قاصد حرموا لا يخاف و لا ينهان ___ تاريخ العذراء مشهور مستغانم قرة العيان الكريمة مسك الغنائم شارحها للخاطر من زارها يعشقها بلاد الولية و السر مع البرهان و هواها بحري و يداوي السقام و تضوي كالقمرة و رجالها رجال ............................................... .مستغانيم .داخلها شهيد و ظالمها شريد ............................. مستغانيم...... داخلها زارب و خارجه هارب ....................... من ياتي الى مستغانم يطيب له المقام فيها ولا يخرج منها الا مضطرا .................. .مستغانيم فيها كبرت و تربيت ......مستغانيم عزي و شنايا ....مستغانييم تبغي حرمتنا مستغانييم ...مسك الغنائم يا الواجي يا من زارها يضحى في الامان ....مستغانيم سيدي سعيد كي حافظها ...مرحبا بلي زارونا ...مستغانييم سيدي عبد الله عزها ... و مستغانيم تبغي حرمتنا ......مستغانيم عزي و شنايا مستغانم تاريخ وحاضرانها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى,لاتكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا مستقبلبل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين ,لا ترحب الا باهلهاوتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا معنى "وقد صار قلبي قابلا كلصورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابهاالمعاصرين (عبد الرحمان كاكي) يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونيةتماما كما كان يحلم اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين هذه هي مدينتي مدينة مستغانم عبرالتاريخ والحاضر مدينة ابدية دائماواقفةفي وجه التغريب و التزييف............اتركوها كما هي ________________________________________________ االمواقع التاريخيةü قصر الباي محمد الكبيرü ضريح الباي بوشلاغمü حي الدرب ü حي الطبانةü حي المطمرü حي تيجديتü دار القايد ودار القاضيü برج المهالü المسجد الكبير القديمü الأبواب 5 القديمةü أسوار المدينة الأثريةü البرج الشرقي ü باب العرصةü الحدائق والأشجارü منابع المياه بعين تادلس والسور وعين بو دينارü آثار مدينة صور العتيقةü برج الاتصال القديم بأولاد بوراسü مغارات السور ü مدينة كيزة الفينيقية بسيدي بلعطارü مغارة ماسرىü العامود التذكاري مزغرانü آثار مزغرانالحمام المعدني عين النويصيمرسى الحجاج الرومانيü موقع ما قبل التاريخ بأولاد أرياحü منارة عبد المالك رمضانü قبب الأولياء الصالحين داخل المدينة وضواحيهاس يدي عبد الله المطمر مستغانم
عن ياسمين27 نرجو ذكر المصدر | |
|