| مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 21:45 | |
|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته زملائي الأفاضل.. يتصادف كل ناجح في مسابقة الإلتحاق بسلك موظفي المصالح الإقتصادية وخاصة رتبتي المقتصدين ونوابهم باجتياز تكوين نظري تتخلله تجمعات تطبيقية..ويختتم بامتحان ومذكرة نهاية التخرج.. ومذكرة نهاية التخرج هي مذكرة أكاديمية تشبه المذكرات الخاصة بخريجي الجامعات وخاصة من حيث المنهجية..وقد يختلفان في نقطتين.. النقطة الأولى:الوقت المحدد لكل منهما..فالوقت المحدد لمذكرة نهاية التكوين غير كاف للبحث والإجتهاد وتحريرها.. والنقطة الثانية:حجم المذكرة وعدد المراجع..وفي هذه النقطة فمذكرة نهاية التكوين تكون في غالبية الأحيان أقل حجما من مذكرة تخرج الجامعيين..وهذا يعود للسبب الأول وهو ضيق الوقت..والسبب الثاني شح المراجع وقلتها فيما يتعلق بوظيفتنا.. وبخصوص نقطة الإلتقاء وهي المنهجية..فإن لهذه الأخيرة وزن كبير في صياغة المذكرة ونجاحها..ولهذا السبب تم اعتماد مقياس المنهجية في غالبية الشعب الجامعية وحتى مقرر برنامج التكوين.. فالمنهجية تتطلب عند اختيار موضوع المذكرة..جمع المادة العلمية الأولية المتعلقة بالموضوع من مؤلفات،مذكرات سابقة،ملتقيات تكوينية،المراجع القانونية كالمراسيم والقرارات والمناشير..،الإستمارات والإستبيانات.. كما تتطلب كذلك إعداد خطة متوازنة..من حيث عدد الفصول،المباحث،المطالب والفروع..فمثلا:إذا أدرجنا في الفصل الأول مبحثين لانستطيع أن ندرج في الفصل الثاني ثلاثة مباحث لأن هذا يعيبها شكلا..وهو الأمر نفسه على المطالب والفروع.. كما يتوجب تحرير مقدمة..نمهد فيها للموضوع ونعطي لمحة تعريفية له ثم نطرح الإشكال..الذي يكون موضوع المذكرة جوابا له..وتبرز الإجابة بصفة قطعية كذلك في خاتمة الموضوع مشفوعة برأي صاحبها.. وبخصوص الموضوع يتوجب على صاحب المذكرة أن يتحرى الأمانة العلمية عند نقل المراجع ويذكرها في الهامش..كما لايمكن إعداد مذكرة نسخة طبق الأصل لسابقيه..وعليه كذلك أن لايخرج عن موضوع المذكرة..وأن يكون أسلوبه علمي بحت يجذب المؤطرين والقارئين يمتاز بالدقة والسلاسة والوضوح بعيدا عن البريق الأدبي وأن يتحرى الموضوعية فيه.. وعند إنهاء الموضوع..يمكن لصاحب المذكرة أن يدرج الملاحق..ويعرض فيها استمارات أو استبيانات أو نسخ من المراسيم ،القرارات والمناشير الوزارية، نسخ من صفحات السجلات المحاسبية،نسخ من وثائق المصلحة الإقتصادية..وكل وثيقة تتعلق بالموضوع.. كما يمكن له تحرير إهداء في بداية المذكرة،ويدرج لها فهرسا يسهل على القارئين تصفحها.. كما يتوجب عليه تحرير قائمة المراجع ..وهي بدورها لها منهجية خاصة..فالمراجع باللغات الأجنبية لوحدها..وباللغة العربية لوحدها كذلك.. كما يتم ترتيبها أبجديا وليس عشوائيا..ونذكر إسم صاحبها،عنوان المؤلف أو المذكرة أو الملتقى التكويني..،الطبعة ،السنة ودور النشر بالنسبة للمؤلفات.. وترتب المراجع القانونية حسب طبيعتها وتاريخ صدورها فالدساتير أولا ثم القوانين الصادرة بموجب الأوامر الرئاسية تليها المراسيم التنفيذية فالقرارات الوزارية المشتركة ثم القرارات الوزارية الأحادية فالمناشير والمقررات والتعليمات وغيرها.. وعليه،وقصد مساعدة الزملاء وخاصة المتكونين منهم تم إنشاء هذا الموضوع.. فيرجى من الزملاء الأكارم إدراج المراجع المتوفرة لديهم كالمذكرات السابقة..وغيرها.. والإدلاء بدلوهم في كل مايتعلق بجوانب وطيات هذا الموضوع.. وشكرا مسبقا..
عدل سابقا من قبل طالب العلم والمعرفة في الثلاثاء 01 مايو 2012, 21:46 عدل 1 مرات | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 21:45 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 21:53 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 21:55 | |
| لاننس فقط أن نثمن مجهود كل باحث في الموضوع.. وندعو الله أن يشكر مسعاه ويوفقه في دينه ودنياه.. كما لا أنسى أن أنصح زملائي المتكونين عند دفعهم لمذكرة التخرج لمكتبة المعهد أن يدفعوا معها قرصا مضغوطا تسهيلا لزملائهم من بعدهم عند الإعتماد على مذكرتهم ضمن المراجع..كما تسهل إدراجها في العالم الإفتراضي للمنفعة العامة..فخيركم من تعلم علما نافعا ونفع به غيره.. وشكرا مجددا.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:00 | |
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almani63 شكرااا اخي اريد الحصول على مذكرة حول المصادر المالية للموسسة التربوية وانت | شكرااا اخي اريد الحصول على مذكرة حول المصادر المالية للموسسة التربوية وانت مشكور اخي ........................... الـــــــــــــــــــــــــرد:لم أتصادف مع مذكرة جاهزة بهذا الموضوع ولكنني سأساعدك في محاورها الكبرى وعليك بالإجتهاد والبحث في مؤلفات المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم وفي المذكرات السابقة.. المصادر المالية للمؤسسات التربوية تقودنا إلى ايرادات المؤسسة التربوية بمختلف أنواعها والتي تكون عن طريق الخزينة،الإيردات الذاتية ،الإيرادات عن طريق الولاية والإيرادات الإستثنائية..
الإيرادات ( المداخيل) : يقصد بالإيرادات جميع المداخيل المسموح بها للمؤسسة وتتمثل فيما يلى : الشطر الأول : إيرادات على عاتق الخزينة: الباب : 11- المرتبات , المنح و الأعباء : البند : 111 : المرتبات , المنح و الأعباء : عن طريق الخزينة لأداء الرواتب و المنح و الأعباء الملحقة و تكون أرقامها غير متوقعة و أصبحت على عاتق مديرية التربية ابتداء من 01/01/2002 طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 01/232 المؤرخ في 09/08/2001 . الباب : 12- إعانات المنح الوطنية : البند : 121: المنح الوطنية عن طريق الخزينة لتغطية مصاريف تغذية التلاميذ الممنوحين البند : 122 : منح و طنية أخرى عن طريق الخزينة خاصة بمنح التجهيز بالنسبة للتعليم التقني : الباب : 13- إعانات النفقات الأخرى على عاتق الخزينة: البند : 131 : منح التكوين أثناء الخدمة . عن طريق الخزينة خاصة بالأيام الدراسية البند : 132 : الترميمات الكبرى عن طريق الخزينة المبالغ الموجهة للترميمات الكبرى والممنوحة من طرف الوزارة الوصية . البند : 133 : مساهمة الدولة منح : عن طريق الخزينة المبالغ التي من المفروض أن تدفع من طرف أولياء التلاميذ الداخليين الممنوحين و لكنها بقيت على عاتق الدولة. الباب : 14- إعــانــات تسيير المؤسسة : البند : 141 : إعــانــات تسيير المؤسسة : تسجل في هذا الفصــل المبالغ المرخصــة من طرف الوزارة والتي تخص على العموم : - التغذيــة - المصــالح المشتركــــــة - ورشـــات التعليـــم التقنـــي - وحــــدة الكشف و المتابعة - تجديد التجهيزات - تكاليف أقلام السبورات البيضاء الشطر الثـــــانـــي : الإيـــرادات الذاتــــــيــة : وهــي إيرادات خــــاصة بالمؤسســـــة يتــم تحصيلــها من مســــاهمة العائلات و إعانة الدولـــــــة و تتمثــــل فيما يــــلي : الباب 21 التغذيــة و الإطـــــعام : و تحصــــل من مســـــاهمة أوليـــاء التلاميــذ الداخلين ,نصف داخلين , يتــم تحصيلــها من المستخدميــن و الضيــوف الذيــن يتناولون وجباتهــم بمطعــم المؤسســة , و تحدد قيمتهــا سنويــا بتعليمــات رسميــة عنــد إعداد مشـــروع الميزانية , وهــي متغيــرة سنويــا تزداد قيمتهــا بزيــادة درجــة و رتبــة الشخــص الذي يتناول الوجبة مع ملاحظة ما يلي : يجب إعداد قوائم المستخدمين الذين يتناولون وجباتهم في مطعم المؤسسة و تصديقها من طرف مديرالتربية . أما مساعدو التربية : يدفعون مبالغ جزافية شهريا, تقدر هذه المبالغ سنويا بتعليمات وزارية عند إعداد مشروع الميزانية . ترســل كشوفات استهلاك المفتشين في الإطعــام و أثــــناء إقامتهـــم بالمؤسســــات المخصصـــة لذلك إلى الوزارة الوصية ليتسنى لها دفع إعتمادات مالية لفائدة المؤسسة المستقبلة .
الباب : 22- إيرادات على العائلات و الغيـــــر : البند 221 - مداخيــل مصاريـــــف المراسلة مع الأوليـــاء : تتــم هذه العمليــة في بدايــة كــل موســــم دراســي حســب المنشــور الوزاري رقــم 530 المؤرخ في 17/06/2001 المتضمن تحديد نفقات التمدرس , كما تسجل في هذا البند مبالغ التي تدفع من طرف البنات الدااخليات و مبالغ إتـــــلاف للمحــــــلات و التجـهيـــــزات طبقـــــا للمادة 52 من القرار الوزاري رقــم 778 / و.ت./أ.خ. و المؤرخ في 26/10/1991 . البند 222 - مداخيل مختلفة : وتشـــمل مداخيل الغاز و الكهرباء و الماء في المؤسســــات التي لم تركب عدادات كهربائية فردية و . تترتب على كاهل جميع الشاغلين للسكنات الوظيفية مهما كانت صفاتهم تحدد المبــالغ المخصصة لمداخيـل الكـراء و الإيواء من طرف الوصاية حــسب عــدد الغــرف المشغولة تحدد مداخيل الإيــواء حسب عدد الليالي التي يقضيــها المقيــــم كــان ضيفــا أو مستخدمـــا . البند 223 – مداخيــــل الورشــــات : ويحصـــــل عليهــــا من بيــــع المنتوج المصنوع بالورشــــات , أو بيع المنتــوج الفلاحــــــي من المؤسســــات التي تملك أراضي فلاحية مستغلة مع الأخــذ بعين الاعتبار تكـــاليف استغلال هذه الأراضي بما في ذلك المــــاء بحيث لا تتجاوز المداخيل المسجلة بمشروع الميزانية . الشطر الثالـــــــث : الإيرادات على عاتق الولايـــة : الباب : 31 إعانات الولائية البند 311 مداخيل عن طريق الولاية : تسـجل فيها مبالغ الخــــــاصة بالترميمــــــات الكبرى التي تمنحها الولاية لبعض المؤسسات التعليمية . البند 312 المنح الولائية : تسجل فيها المنح الولائية للمؤسسة ذات النظام الداخلي و النصف الداخلي . الشطر الرابـــــــع : إيرادات إستثنائية : الباب : 41- مداخيل إستثنائية للمؤسسة : البنود من : 411 الى 418 : يمثــل هذا الباب مداخيل استثنائية لا تدخل في حسابات مشروع ميزانية المؤسسة و تمثل بيع الكتب المدرسية في بداية الدخول المدرسي , هبـــات إلخ....................كما يمكن إضافة بعض المباحث للمذكرة..كالمصادر المالية للدولة بصفة عامة كتمهيد ومن ثم الدخول للمصادر المالية للمؤسسات التربوية..كما يمكنك إضافة مبحث أو فصل حول كيفية تنفيذ ميزانية المؤسسة التربوية من ناحية الإيرادات (الإثبات وسندات التحصيل،التصفية،الأوامر بالتحصيل والتحصيل وكيفيات ذلك..) وشكرا..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:03 | |
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس الشرق مرحبا بالاخوة الاعضاء
لدي مدكرة تخرج تخص الاتلافات في المؤسسة التربوية
اريد من الاخوة الاعضاء اثراء الموضوع بمجموعة من المراجع والتوضيحات
مثل القوانين الخاصة بالتلافات اي degradation وما هو دور المقتصد في هده الاتلافات وكيفية الحد منها
واجوا افادتي بخطة نمودجية
وشكرا |
زميلتي الفاضلة.. موضوع المذكرة قيم..وهو مايتوخاه مشروع المؤسسة..وهو مما يستوجب ضرورة تكامل الفريقين الإداري والتربوي للوصول إلى مؤسسة نموذجية.. قد يتبادر إلى أذهان الكثيرين منا..أن التلميذ يحطم ويتلف ممتلكات وعتاد المؤسسة ويتوجب ردعه..فيقوم مستشار التربية بتحرير تقرير ضده ويقوم مفوضا عن المدير بتحديد قيمة الإتلاف..ليقوم بعدها المقتصد بقبض المبلغ وتحرير وصل.. ولكن الأمر أبعد من هذا بكثير..فظاهرة الإتلافات هي ظاهرة أو آفة اجتماعية ،تربوية ونفسية..توجب البحث عن أسبابها ودوافعها الحقيقية ومن ثم إيجاد الحلول الوقائية لها عبر قيام كل طرف بالمؤسسة التربوية من مدير المؤسسة إلى أبسط عامل وحتى الأسرة بدورهم اللازم.. وهذا الموضوع يقودنا إلى عدة مواضيع أخرى يمكنك أن تقتبسي منها عدة عناصر ومنها: -مشروع المؤسسة -التسيير المالي والمادي -الدور التربوي والإجتماعي للمقتصد -الخدمة الداخلية -القانون الداخلي للمؤسسة التربوية -مجالس المؤسسة التربوية كمجلس التأديب والتنسيق الإداري -جمعيات ونوادي المؤسسة التربوية كالثقافية منها،وجمعية أولياء التلاميذ.. ويمكنك في نهاية المذكرة إدراج استمارات استبيانية حول الظاهرة ويتم ملأها من طرف مثلا:مستشار التوجيه المدرسي،عينة من التلاميذ،مستشار التربية،مقتصد،مدير.. كما يمكنك إدراج كذلك بعض المراسيم والقرارات الوزارية التي تحدد مهام كل طرف،وكذلك المتعلقة بتسيير المؤسسات التربوية ومجالسها الإدارية والتربوية وقانونها الداخلي وجمعياتها..
أما عن خطة المذكرة فإنني أقترح عليك مايلي: المقدمة: وندرج فيها تعريف الإتلافات الإصطلاحي وأنواعها في المؤسسة التربوية ومفهومه كظاهرة اجتماعية و نفسية،تربوية وأخلاقية.. وللوصول إلى تحقيق مؤسسة نموذجية توجب العمل بمشروع المؤسسة وتكامل الفريقين الإداري والتربوي.. ثم نطرح الإشكال:إذن ماهي أسبابها ودوافعها؟وماهو دور المقتصد فيها؟وماهي الحلول الناجعة للحد منها؟ الفصل الأول:أسباب ودوافع ظاهرة الإتلافات: المبحث الأول:الأسباب الإجتماعية والنفسية: هي ظاهرة كغيرها من الظواهر الإجتماعية التي تنخر المجتمع بصفة عامة وقطاع التربية بصفة خاصة..وهي وسيلة من وسائل التعبير فالتلميذ عندما يكسر مقعد أو يكتب في الحائط فإنما يعبر عن انتقامه أو سخطه.. ومن بين الأسباب النفسية والإجتماعية: -سن المراهقة ومايصاحبه من طيش لهذه الفئة العمرية -نقص المرافق في المؤسسات التربوية وخاصة الترفيهية منها -عدم وجود الجمعيات والنوادي العلمية والثقافية والرحلات التربوية -نقص الحملات التحسيسية والأيام الإعلامية المبحث الثاني:الأسباب التربوية والأخلاقية: وتتمثل في نقص الوازع الديني..وتقصير الأسرة في القيام بدورها التربوي..وعدم متابعة فئة من الأولياء لأبناءهم..ومنهم من لاتطأ قدماه المؤسسة إلا عند استلام منحة التضامن المدرسية أو حين استدعائه..وعدم تدخل جمعية أولياء التلاميذ في الأدوار التربوية داخل المؤسسة.. وعدم النهي عن المنكر.. المبحث الثالث:الأسباب الإدارية في المؤسسة: -عدم تفعيل المجالس الإدارية والتربوية -انعدام روح المبادرة -عدم تكامل الأدوار بين الأساتذة ،الإستشارة ،المصالح الإقتصادية والإدارة بصفة عامة.. -إهمال ولامبالاة البعض وكأن الأمر لايعنيه..
الفصل الثاني:دور المقتصد في ظاهرة الإتلافات: المبحث الأول:الدور التربوي للمقتصد: نرجع للقرار رقم 829 وما يحتويه في المهام التربوية..وسهره على توفير ظروف التمدرس للتلاميذ المبحث الثاني:الدور الإداري للمقتصد: -مكلف بالتسيير المالي والمادي (نرجع للقانون الأساسي) -إشرافه على الخدمة الداخلية ومايصاحب ذلك في هذه الظاهرة -تقديم الإقتراحات والمبادرات في مجلس التنسيق الإداري -عضويته في مجلس التأديب -إشرافه على عمال الصيانة -القيام بجميع أعمال الصيانة والإصلاحات المبحث الثالث:الدور المالي والمحاسبي: تلقي سندات التحصيل في الإيرادات ومنها وثاق الإتلافات..تحرير الوصولات..وتقييدها ضمن إيرادات المؤسسة.. الفصل الثالث:الحلول الوقائية للحد من ظاهرة الإتلافات: المبحث الأول:الحلول الأخلاقية والتربوية: -قيام الأسرة بدورها المنوط بها -سعي كل طرف بالنهي على المنكر -تقديم دروس أخلاقية حولها -تفعيل دور جمعية أولياء التلاميذ -القيمة التربوية والرمزية للتعويض عن الإتلاف المبحث الثاني:الحلول الإجتماعية والنفسية: -الحملات التحسيسية ونشر الوعي داخل المؤسسات التربوية -القيام بأيام إعلامية حول الظاهرة وعواقبها -تفعيل دور مستشار التوجيه المدرسي وقيامه بحصص مع فئات التلاميذ لدراسة هذه الظاهرة السيكولوجية ودوافعها.. -إنشاء الجمعيات والنوادي الثقافية والرياضية ليجد التلميذ متنفسا له للتعبير وإبراز قدراته في الأمور الهادفة -القيام بالرحلات التربوية وترفيه التلاميذ -إنشاء مسابقة تنافسية لأجمل قسم..وسينتقل فكر التلميذ من التحطيم والتكسير إلى الإبداع والمساهمة في تزيين القسم المبحث الثالث:الحلول الإدارية: -تفعيل المجالس الإدارية وغرس روح المبادرة -قيام كل فرد في المؤسسة بمهامه المنوطة به -العمل بمشروع المؤسسة -التنسيق بين الطاقم الإداري والتربوي -تفعيل مجلس التأديب وخاصة في جانب تشجيع التلاميذ وخلق المنافسة التربوية بينهم الخاتمة: وندرج فيها أن هذه الظاهرة لها العديد من الدوافع والأسباب..ووجوب التجند لها.. وعدم ترك المقتصد وحده في الميدان..يعاين ويصلح..وعند عدم إصلاحه لشيء ما يرجع الجميع السبب له..ويتناسون أدوارهم كدور الأستاذ في القسم والمساعد التربوي أثناء في فترات الإستراحة..وغيرهم.. مما يتوجب قيام كل طرف بدوره للحد من هذه الظاهرة..
وشكرا..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:09 | |
| قطر الندى كتب:السلام عليكم أنا متربصة ولديا مذكرة لإنجازها أرجو المساعدة فيها في اقرب وفت وهي تخت عنوان: إعتمادات التغذية وأثرها على التحصيل الدراسي وشكرا
زميلتي الفاضلة..
موضوع بالغ في الأهمية ويقودنا حتمتا إلى مواضيع أخرى يمكن أن نستخلص منها بعض العناصر ومنها:
-التسيير المالي في المؤسسة التربوية
-الميزانية
-حساب اعتمادات التغذية
-الصحة الغذائية
-الخدمة الداخلية
-مهام المقتصد
-عقود التموين للتغذية
-السجلات والوثائق المتعلقة بالتغذية
ويمكن لك اعتماد الخطة التالية:
المقدمة:وتمهدين فيها للمذكرة بمدى أهمية التغذية للإنسان بصفة عامة ولتلاميذ المؤسسات التربوية بصفة خاصة ويمكن لك تقديم تعاريف لغوية واصطلاحية حول ذلك..ثم تمرين إلى إشراف المقتصد على ذلك خاصة أنه من مهامه ضمان التموين ومتابعة الإستهلاك..
ثم تقومين بطرح الإشكال:كيف تحدد اعتمادات التغذية؟؟وما هي آثارها على التحصيل الدراسي للتلاميذ؟؟وماهو دور المقتصد في ذلك؟؟
الفصل الأول:اعتمادات التغذية
المبحث الأول:الإيرادات الخاصة بالتغذية
ونذكر فيها المصادر القادمة من البنود 121،133،141
المبحث الثاني:كيفية تسيير اعتمادات التغذية
وندرج فيه كيفية احتساب اعتمادات التغذية وصرفها..وكيفية اختيار مموني المؤسسة..
الفصل الثاني:أثر التغذية على التحصيل الدراسي للتلاميذ
المبحث الأول:المخطط الغذائي المتوازن والمجموعات الغذائية
ونذكر فيه الفئات العمرية للتلاميذ وكمية الحريرات اللازمة وكيفية إعداد الوجبات الغذائية..
المبحث الثاني:الصحة المدرسية
ونذكر فيه آثار التغذية على نمو الطفل..
الفصل الثالث:دور المقتصد في تسيير التغذية
المبحث الأول:المهام المالية والمحاسبية:
ونذكر فيه السجلات والوثائق الخاصة بالتغذية..
المبحث الثاني:المهام الإدارية والتربوية:
ونذكر فيها قوائم الممنوحين.. الخدمة الداخلية واستقبال السلع ..والإشراف على عمال المطبخ والسهر على شروط النظافة الجسدية لهم.. والملفات الطبية الخاصة بهم..وإعداد كشف الوجبات..
كما نذكر سهره على آداب الأكل للتلاميذ عند قيامه بالخدمة الداخلية..
الخاتمة:
وندرج فيها خلاصة عامة للموضوع ..
ويمكن لك إضافة بعض الملاحق كنسخ من:
-المجموعات الغذائية
-كشف الوجبات الغذائية
-وثيقة الإستهلاك اليومية
-بطاقة المنحة
وغيرها من الوثائق المتعلقة بالموضوع..
وشكرا.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:12 | |
| المشاركة الأصلية كتبت بواسطة slimaneberriane السلام عليكم استاد , يشرفنا ان نتوجه اليكم ةاستاد طلب مساعدة في موضوع يخص مدكرة نهاية التربص لمقتصدي التكوين المهني تحت عنوان تسيير الموارد البشرية دراسة حالة اجراءات التوظيف في الوظيفة العمومية, اعلمك اني انهيت كل البحث و بقيت لي اقترحت تخص تطوير الوظيفة العمومية و اجراءات التوظيف و لو تكرمت مساعدتنا نظرا لخبرتكم في التسيير و لكم من جزيل الشكر مقدما. إليك زميلي الفاضل هذه المواضيع المتعلقة بمذكرتك..
وبخصوص طلبك إن كان بالإمكان أن تعطينا لمحة عن خطة المذكرة..وعن الإقتراحات الخاصة بتطوير الوظيفة العمومية وإجراءات التوظيف هل تود إدراجها كفصل أو مبحث؟؟ يرجى توضيح ذلك.. وشكرا..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:17 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:18 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:19 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:20 | |
|
عدل سابقا من قبل طالب العلم والمعرفة في الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:23 عدل 1 مرات | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:21 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:22 | |
| الأجور في قطاع التربية مذكرة نهاية التكوين 2007 من تقديم الطلاب المقتصدين : • فضيـــل صليحـــــة • فوضيـــــل سعـــاد • مدانـــــي محفـــــوظ
تحت اشراف السيد: بخدة بشير -مقتصد رئيسي- 4shared.com /file/lDxX74af/___.html
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:24 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:24 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:25 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:26 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:50 | |
| الشكر كل الشكر للأخ الكريم سلامي ربيع من بسكرة على إدراجه مذكرات معهد مستغانم.. وهو بهذا قد أزاح بعض العناء على الزملاء المتكونين.. فبارك الله فيه وشكر سعيه وجعل الجنة ممشاه.. وشكرا.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 22:50 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 23:00 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 23:04 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 23:07 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 23:13 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم الثلاثاء 01 مايو 2012, 23:14 | |
| | |
|
| |
| مذكرات نهاية تخرج المقتصدين ونوابهم | |
|