| كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 21:50 | |
| زملائي الأفاضل.. موضوع الدخول المدرسي وما يصاحبه من مهام وواجبات يقوم بها المقتصد..تطلب دراسته بشيء من التأني لكثرة المهام وكثرة التعب الذي يلقاه المقتصد في أشهر الدخول المدرسي..وهذا كي نرفع اللبس على بعضنا ونتفادى تراكم الأعمال علينا أو اختلاطها.. وأنا أطلب من الزملاء الفصل في الإجابة مع التركيز على المنهجية..نبدأ أولا بحقوق التسجيل وكيفية التعامل معها ونتاقش فيها..وبعد إنهاء الموضوع نتوجه للكتب المدرسية وبعدها منحة التضامن المدرسية الخاصة أو مايعرف بمنحة "3000دج"..
عدل سابقا من قبل طالب العلم والمعرفة في السبت 05 مايو 2012, 22:48 عدل 2 مرات | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 21:59 | |
| أولا: نفقات التمدرس "حقوق التسجيل":
نبدأ بالمنشور الذي ينظمها :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الأ مين العام رقم:530/وت/ا.ع بتاريخ17/06/2001
الــــــــــــــى السيد/ مفتش أ كاديمية الجزائر و السيدات و السادة مديري التربية - للتنفيــــــــذ – و السيدات و السادة مفتشي التعليم الأ ساسي و التربية و التكويــــــــــــــن - للمتابعــــــــــة – الموضوع :نفقات التمدرس المرجــــع :منشور وزاري رقم 408/وت/اع المؤرخ في 06 ماي 2001
في إطار تحضير الموسم الدراسي المقبل و تماشيا مع الإ جراءات المتخذة في هذا الشأن و الهادفة إلى تحسين الحياة المدرسية و النهوض بها و ترقيتها ، يشرفني أن أخبركم أنه تم تحديد نفقات التمدرس كالتالــــــــــــــــــي : -
§ التعليم الإ بتدائي ( الطور الأ ول و الثاني ) : خمسة و ثلاثون دينارا 35دج § التعليم الإ كمالي ( الطور الثالــــــــــــــث) : خمسة و أربعون دينارا 45 دج § التعليم الثانــــوي (العام و التقـــــــــــــني) : خمسة و خمسون دينارا 55 دج تستغل المداخيل المتحصل عليها في هذا الإ طار ، طبقا للتوزيع التالي و المحدد كما يلـــــــــــي :
طبيعة النشاط
أ - النشاط الثقافي:
-التعليم الابتدائي للطور1و2: 10دج
-التعليم الاكمالي الطور الثالث : 10دج -التعليم الثانوي العام والتقني: 14دج ب - النشاط الرياضي:
-التعليم الابتدائي للطور1و2: 10دج
-التعليم الاكمالي الطور الثالث : 12دج
-التعليم الثانوي العام والتقني: 15دج ج - تعاونية الحوادث المدرسية:
-التعليم الابتدائي للطور1و2: 03دج
-التعليم الاكمالي الطور الثالث : 03دج
-التعليم الثانوي العام والتقني: 04دج د - نفقات التراسل مع الأ ولياء:
-التعليم الابتدائي للطور1و2: 06 دج
-التعليم الاكمالي الطور الثالث : 10 دج
-التعليم الثانوي العام والتقني:10 دج
هـ - التضامن المدرسي: التعليم الابتدائي للطور1و2: 06 دج
-التعليم الاكمالي الطور الثالث : 10 دج
-التعليم الثانوي العام والتقني:12 دج
1 – المداخيل المخصصة للنشاط الثقافي و الرياضي
1 – 1 النشاط الثقافي:
المستوى:
الإ بتدائي ( الطور 1و2):
-المبالغ المخصصة لنشاط الجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسســة:06دج -المبالغ المخصصة للإ تحادية الولائية للأ عمال المكملة المدرسية:04 دج
الإ كمالي (الطـور 3):
-المبالغ المخصصة لنشاط الجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسســة:06دج
-المبالغ المخصصة للإ تحادية الولائية
للأ عمال المكملة المدرسية:04 دج
الثا نــوي ( العام و التقني):
-المبالغ المخصصة لنشاط الجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسســة:06دج
-المبالغ المخصصة للإ تحادية الولائية
للأ عمال المكملة المدرسية:08 دج
1 – 2 النشاط الرياضي :
طور التعليم:
الإ بتدائي ط/1-2: -المبالغ المخصصة لنشاط الجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسسة:04دج -المبالغ المخصصة للرابطة الولائية للرياضة المدرسية:04دج -المبالغ المخصصة للإ تحادية الجزائرية للرياضة المدرسية:02دج
الإ كمالي ط/3 :
-المبالغ المخصصة لنشاط الجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسسة:05دج
-المبالغ المخصصة للرابطة الولائية للرياضة المدرسية:04دج
-المبالغ المخصصة للإ تحادية الجزائرية للرياضة المدرسية:03دج
الثانوي (العام و التقني):
-المبالغ المخصصة لنشاط الجمعية الثقافية و الرياضية للمؤسسة:07دج
-المبالغ المخصصة للرابطة الولائية للرياضة المدرسية:05دج
-المبالغ المخصصة للإ تحادية الجزائرية للرياضة المدرسية:03دج
2 - المداخيل المخصصة لتعاونية الحوادث المدرسية
تصب المبالغ المحصل عليها في هذا المجال ، إلى تعاونية الحوادث المدرسية للمنطقة التي تنتمي إليها وليتكم و هذا
بعد إشارة من الوزارة و بعد الا تفاق على برنامج عمل مشترك بين الوزارة و تعاونية الحوادث المدرسية .
3 - نفقات التراسل مع الأ ولياء: تستغل الاعتمادات المالية المحصل عليها بالإضافة الى دفتر المراسلة
الخاصة مع الأ ولياء نذكر إلى أنه يمنع مطالبة التلاميذ بإخطار أظرفة و طوابع بريدية لهذا الغرض.
4 - التضامن المدرسي : تجمع كل الاعتمادات المخصصة لهذا الغرض و تصب قبل نهاية شهر أكتوبر
في رقم الحساب البريدي للجنة الولائية للتضامن المدرسي ، مقابل وصل ثبوتي . أ-نفقات التمدرس إلزامية على كل تلميذ قبل نهاية شهر سبتمبر من كل سنة دراسية. ب-الفصل بين نفقات التمدرس والاشتراك في جمعية أولياء التلاميذ. ج-ضرورة فتح حساب بريدي للتعاضدية المدرسية بكل ابتدائية تسير بواسطته الاعتمادات المحصل عليها في اطار نفقات التمدرس .باستعمال الصك البريدي ومسك السجلات الحسابية الخاصة طبقا للقوانين السارية المفعول. د-بالنسبة للاكماليات والثانويات والمتاقن تصب الاعتمادات المالية المحصل عليها في الحساب البريدي للمؤسسات وتسير عن طريق البند الخاص بالجمعية الثقافية والرياضية المدرسية بميزانية المؤسسة. هـ-لايمكن استغلال أو استعمال الاعتمادات المالية في إطار نفقات التمدرس إلا لصالح التلاميذ ،وفي المجالات المخصصة لذلك. و-تصب المبالغ المحصل عليها والمخصصة لكل من الرابطة الولائية للرياضة المدرسية والاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية لرقم حساب الرابطة الولائية للرياضة المدرسية. يـ -تصب المبالغ المحصل عليها والمخصصة للاتحادية الولائية للأعمال المكملة للمدرسة في الحساب الجاري على مستوى الولاية. ألح على ضرورة توزيع هذا المنشور على كافة المؤسسات التعليمية بولايتكم والسهر على تنفيذ مضمونه ابتداءا من السنة الدراسية 2001-2002 ومتابعة كيفية استعمال الأموال المحصل عليها في النشاطات الثقافية والرياضية بالمؤسسة.
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:00 | |
| كيفية التعامل مع حقوق التسجيل:
-تحضير دفتر وصولات.. -تكليف أعوان بمسك حقوق التسجيل سواء من المصلحة أو من مساعدي التربية.. -التنسيق مع الإستشارة في عملية التسجيل..فالتلميذ يسجل أولا إداريا في الإستشارة وعند قبول ملفه يحرر له مستشار التربية " بطاقة المدار التسجيلي" التي بموجبها يتم قبض حقوق التسجيل وتحرير وصل وتقديمه للمعني.. -الوصل يتضمن مبلغ 55 دج للثانوي وهناك من يضيف عليه مبلغ 25 مصاريف دفتر المراسلة فيصبح المجموع 80 دج -أنصح زملائي الجدد بالقيام بعملية الصندوق يوميا وعدم جمع وصولات عديدة ووضع عليها تاريخ واحد..وهذه العملية تساعد المقتصد على الخمول في بدايته ومن ثم التناقض في تاريخ التسجيل مع الإستشارة.. - مبلغ 80دج يكون تفصيله في سجل الإيرادات على النحو التالي: 10 دج تدرج في البند 221 "ايرادات على العائلة وتخص مصاريف المراسلة" 25 دج تدرج في البند 411 "وتخص دفاتر المراسلة" 45 دج تدرج في البند 513 "ويتم توزيعها على الجمعيات والمنظمات المعنية" وسنتناول هذه النقطة بشيء من التفصيل لاحقا
وأحيل الخط للزملاء الكرام قصد الإدلاء بدلوهم وفتح النقاش في موضوع حقوق التسجيل.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:01 | |
| | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:03 | |
| حتى لاننسى بعض الأعمال التي تتزامن مع الدخول المدرسي (فهذا الدخول من سبتمبر والأشهر الموالية له وخاصة أكتوبر يحمل فترة ضغط وكثافة في الأعمال)والتي يتوجب معها وضع منهجية خاصة حتى لاتتراكم علينا الأعمال.. وقبل الخوض في موضوعي الكتب المدرسية ومنحة التضامن المدرسية الخاصة توجب الأخذ بعين الإعتبار النقاط التالية: - المنح المدرسية الخاصة بإطعام التلاميذ: فبعد الإنتهاء من قوائم التلاميذ الممنوحين المعيدين وقائمة المنح الشاغرة..من المحبذ أن نقدم للتلاميذ الجدد الراغبين في الحصول على المنحة المطبوع الخاص بطلب المنحة إبان التسجيل قصد ربح الوقت..وإنهاء العملية ودفع القوائم إلى مديرية التربية.. -التحضير لفتح المطعم المدرسي بكل مايتطلبه الأمر من تجهيز المخزن ووالوسائل المادية والبشرية.. -جمع الملفات المالية للموظفين الجدد قصد تحويلها لمصلحة الرواتب.. -توزيع وثيقة "التصريح رقم 02 للضمان الإجتماعي" على جميع موظفي المؤسسة مع ضرورة إرفاقها بشهادة الحالة العائلية..قصد تحويلها كذلك لمصلحة الرواتب مع نهاية أكتوبر.. -جمع ملفات منحة التمدرس "هذه المنحة تقدم مرة واحدة في السنة للموظفين الذين لهم أبناء يفوق سنهم 6 سنوات ابتداءا من تاريخ 01/09/2011 فما فوق ويقدر ثمنها ب 800 دج) والملف يحتوي على شهادة مدرسية عن كل إبن موظف متمدرس..وعند جمع الشهادات المدرسية نضع قائمة للموظفين وعدد الشهادات المدرسية ونحولها كذلك لمصلحة الرواتب.. وعن نفسي فقد حضرت في السنة الماضية جميع الوثائق والمطبوعات المذكورة أعلاه بالإضافة إلى الوضعيات الخاصة بالكتب ومنحة التضامن المدرسي فكان العمل على جميع هذه الجبهات سهلا..والمقتصد الذي لايتلقى صعوبات في الدخول المدرسي يضع منهجية للعمل ويوزع المهام على جميع أعوان المصلحة وإن أمكن يطلب من المدير تكليف من هم أدرى بهذه المرحلة قصد تسهيل الأمر..فالعمل على عدة جبهات بدون تنظيم يفقد المقتصد تركيزه وما ينجر على ذلك من عواقب..
ونعود مجددا إلى موضوع نفقات التمدرس "حقوق التسجيل" قبل الدخول بشيء من التفصيل للمواضيع المتبقية من الدخول المدرسي.. فإليكم الخط إخوتي الكرام..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:04 | |
| اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاسيمي صح فطورك طالب العلم وبعد ماذا تقصد بوثيقة الضمان الاجتماعي رقم 2 و تحول الى مصلحة الرواتب |
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:07 | |
| نحن في ولايتنا نقيد المبالغ في حساب 513 ونوزعها كما يلي: 08 دج لرابطة النشاطات الرياضية 08دج لتعاونية الخدمات المدرسية 12 دج لهيكل التضامن المدرسي 04دج لهيئة الحوادث المدرسية
والمبلغ المتبقي يبقى في حساب 513 ويصرف بناءا على محضر مجلس التوجيه والتسيير .. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:08 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire متى تصب حقوق التسجيل في حساب المؤسسة وهل تصب هكذا كاملة 45دج عن كل تلميذ أم مقسمة وهل الجمعيات المذكورة لديها حسابت خاصة ام كيف تتم العملية. |
حقوق التسجيل يدفعها التلميذ وقد ذكرنا بأنها 55 دج وتكلمنا بأنها تسجل في سجل الإيرادات 10دج مصاريف المراسلة في البند 221 و و45 دج في الحساب 513 خارج الميزانية.. ثم تكلمنا بعدها عن كيفية إنفاق مبالغ حساب 513 أي 45 دج وتوزيعها على الجمعيات المستفيدة في أرصدتها الجارية الخاصة بها..وقلنا ماتبقى بعد ذلك يذهب للجمعية الرياضية والثقافية بالمؤسسة.. وبالتالي فحقوق التسجيل تدخل عن طريق النقود من طرف التلاميذ وتصرف عن طريق الخزينة .. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:10 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire أرجوا أن تعطونا تعريفا لهذه الجمعيات وماذا يستفيد التلميذ والمؤسة منها أو ماهو دورها وهل لها رئيس وأعضاء أم ماذا وأين تكون مقراتها على مستوى الولاية.. |
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:12 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire على العموم موضوع حقوق التسجيل مزال ناقص بعض النقاط التي لم تذكر أو ذكرت بشكل موجز مثل - بطاقة المدار التسجيلي وما دورها - المدة التي يجب أن تجمع فيها الحقوق - القوائم التي نعتمد عليها في جمع الحقوق. - هل تقوم بجمعها بنفسك أم تكلف من ينوبك بحكم أن أعمالك الأخرى كثيرة...
خاصة الكتاب المدرسي والمنحة التي سنتطرق إليها أليس كذلك... |
هي وثيقة تملأ من طرف الإستشارة عند التسجيل وتحتوي على معلومات التلميذ وقسمه..يمضي فيها مستشار التربية عند التسجيل الإداري للتلميذ ..وبعد دفع حقوق التسجيل يمضي في هذه الوثيقة المقتصد كذلك ويضع رقم الوصل وتاريخ التسديد.. وتبقى في المصالح الإقتصادية إلى نهاية فترة التسجيلات.. ويتم اللجوء إلى هذه الوثيقة في إنجاز حالة التلاميذ إلى غاية أول أكتوبر..كما يتم اللجوء إليها أحيانا من طرف المدير أو الإستشارة للتأكد من معلومات الأولياء التي صرح بها التلميذ وخاصة فيما يخص المستفيدين من منحة التضامن المدرسي.. القوائم التي نعتمد عليها في جمع الحقوق: هي قوائم معدة مسبقا في نهاية السنة يضبطها الناظر ومستشار التربية بعد إجراء مجالس الأقسام..وبها يتم تحرير وثيقة المدار التسجيلي الذي بواسطته نجمع الحقوق. من هو المكلف بمسك دفتر الوصولات وقبض إيرادات التسجيل؟؟: لايستطيع المقتصد القيام بهذه المهمة فيكلف واحدا من أعوان المصلحة الإقتصادية..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:14 | |
| ثـــانــيـــا: الـكــــتـــــــب الـــــمـــــدرســــــيــــة: إخوتي الكرام بعد اطلاعنا وتناقشنا على الموضوع الأول الخاص بالدخول المدرسي وهو "نفقات التسجيل"..ننتقل إلى موضوع الكتب المدرسية.. ولكن قبل الخوض في الموضوع وجب تقديم الملاحظات التالية: هذه السنة تسيير الكتب المدرسية يحتوي على العديد من الأمور الإستثنائية ومنها: -مقاطعة موظفي المصالح الإقتصادية لعملية استلام وبيع الكتب المدرسية طبقا للبيان رقم 11 للجنة المتابعة والتسيير.. -المنشور الجديد لتسيير الكتب المدرسية رقم 165/11 المؤرخ في 17/03/2011 هو بدوره يحمل العديد من الإجراءات الجديدة التي لم تكن من قبل ومن ضمنها: *انطلاق عملية بيع وتوزيع الكتب تكون قبل نهاية الموسم الدراسي الفارط *تجرى عملية الفوترة الأولى بتاريخ 30/06/2011 وتصب المبالغ بعدها للمؤسسات بنسبة 50 بالمائة (هذه النسبة يرجعون فيها لفاتورة المؤسسة للسنة الماضية 2010 ويقسمون المبلغ على اثنين ويصبونه في حساب المؤسسة) ونص المنشور على أنه يتوجب على مسير المؤسسة صب المبلغ قبل 10 جويلية ..وهنا توجب علينا فتح قوسين..بناءا على مقاطعة عملية الكتب وعدم شرعية هذه العملية بسبب عدم وجود "الخدمة المؤداة" فإن المسيريين لم يدفعوا نسبة 50 بالمائة التي نص عليها المنشور قبل الخروج في العطلة..وهناك من تلقى تهديدات بعدم السماح بإمضاء محضر الخروج لأجل ذلك.. *عملية الفوترة النهائية -حسب المنشور دائما- تكون بعد دفع وضعيات الكتب إلى مديريات التربية بتاريخ 10/11/2011 التي بدورها توجهها لديوان توزيع الكتب قبل 13/11/2011.. وللإطلاع على وضعيات الكتب التي يجب ملأها يرجى تحميلها عبر الرابط: http://www.4shared.com/file/gmdqbnSk/__2010.htmlونبدأ نقاشنا حول المنشور الجديد فيرجى من الإخوة تحميله والإطلاع عليه ومن ثم نتدارسه فيما بيننا.. المنشور الوزاري رقم 165/11 المؤرخ في 17/03/2011 والمتضمن ترتيبات خاصة بتسيير الكتاب المدرسي للموسم الدراسي 2011/2012: http://www.4shared.com/get/IgmC-Y7M/___2011.html | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:15 | |
| وضعيات الكتب تملأ من طرف المسير المالي عند انتهاء العملية وفي هذه السنة ستكون بتاريخ 30/11/2011..ولكل مؤسسة وضعياتها الخاصة بها فمثلا في الثانوية نملأ الجدول الوارد في الوضعية 142..اطلع على المنشور فهو الذي يحدد الوضعيات الواجب ملأها من طرف الثانويات،المتوسطات والإبتدائيات.. بالنسبة للإبتدائيات يقوم مدير الإبتدائية بالعملية وعند الإنتهاء بها يملأ الوضعية الخاصة به ويوجهها لمسير المأمن..الذي بدور يجمع وضعيات المدارس الإبتدائية ويملأها في الوضعية المخصصة لذلك ويقدمها لمديرية التربية التي تحيلها بدورها لمركز توزيع الكتب.. نعود إلى الوراء..فنحن الآن نناقش المرحلة النهائية لعملية الكتب: عملية الكتب تبدأ غالبا في الموسم السابق..فبعد أن تقدم المؤسسة لمركز توزيع الكتب احتياجاتها من الكتب حسب سنوات التدريس وعدد التلاميذ..وبعد جلب الكتب والحصول على سند استلام توضع الكتب في مكان معين في المؤسسة "كالمكتبة مثلا" ويتم تكليف موظف من المؤسسة بعملية بيعها وتوزيعها.. من هم المستفيدين من الكتب المدرسية مجانا؟؟ -المعوزين أي المستفيدين من منحة 3000دج ..وهنا يقدم مدير المؤسسة قائمة المستفيدين من هذه المنحة قصد توزيع الكتب عليهم.. -أبناء القطاع وهم التلاميذ الذين يعمل والديهم في قطاع التربية..وهم يستفيدون كذلك من مجانية الكتب.. -والفئة الباقية تشتري الكتب.. يقوم المكلف بتوزيع الكتب بضبط الحصيلة دوريا للكتب المباعة والموزعة مجانا..وللمسير المالي الخيار إما أن يحاسبه يوميا أو غير ذلك قصد عدم تراكم الأموال النقدية ووجوب دفعها للخزينة.. وعند انتهاء العملية برمتها أي عند تاريخ 30/11/2011 نضبط الوضعية النهائية للكتب (عدد وعناوين الكتب الموزعة على المعوزين وأبناء القطاع والمباعة )والكتب الباقية يتم إرجاعها لمركز توزيع الكتب..وهنا يتم الإستعانة بالوضعيات المرفقة..فكما أسلفت الوضعية رقم 142 فيها تفصيل الحصيلة النهائية..نقوم بدفعها لمركز توزيع الكتب مع تقديم الكتب المتبقية محل الإسترجاع.. بعد ذلك يقوم مركز توزيع الكتب بإعداد الفواتير..فاتورة الكتب المباعة تكون لوحدها ويتم نقلها من الوضعية المدفوعة وحسب المبلغ الذي تم تحصيله نقدا وتقييده في الحساب 411.. وفاتورة المعوزين وأبناء القطاع لوحدها وتكون مطابقة للوضعية المسلمة من طرف المؤسسة..والوزارة هي التي تدفع مبالغ هذه الفواتير في حساب المؤسسة.. وبعدها تأتي عملية الدفع وتكون من الحساب رقم 411 كما أسلفت..وهنا تنتهي العملية.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:16 | |
| نعود للكتب المدرسية: نصيحة أود توجيهها لزملائي الجدد..هناك بعض المدراء يسترجعون الكتب الممنوحة في إطار المجانية -الكتب القديمة- وهذا الأمر ممنوع قانونا..فلقد منعت الوزارة تكوين مخزون للكتب القديمة منذ تاريخ 2008..ثم أن هذه الكتب تم توزيعها مجانا على التلاميذ فكيف يتم إسترجاعها من عندهم؟؟ لعل بض المدراء غايتهم في استرجاعها امتصاص غضب الذين لم يستفيدوا من منحة 3000دج بإرضائهم بهذه الكتب القديمة..لهم ذلك وليتحملوا مسؤوليتها لوحدها من جمعها وتوزيعها..فهذه الكتب القديمة لاتعنينا لامن قريب ولا من بعيد..ناهيك على منعها قانونا.. وكثرة الأقاويل والإتهامات من أجلها..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:18 | |
| اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire وهذا ما نقصده كيف يتم التكليف وكيف تتم العملية بطريقة سهلة
المكلف بالعملية لديه الكتب فكيف يبدأ بتوزيعها للمعوزين ولأبناء القطاع وكيف يبيع وكيف يسجل يوميا الكمية المباعة والمقدمة في إطار المجانية حتى يحاسب بها وحتى لا يكون هناك خلط. أرجوا من الزملاء أن يعطونا القليل من التفاصيل حتى نفهم وأرجوا من ذوي الخبرة حينما يتكلمون يتكلمون على أساس أن هناك مقتصدين جدد مزال مش فاهمين وش راح يديروا.. |
1- التكليف: إذا كان المكلف يعمل في المصلحة الإقتصادية فلا داعي لذلك..وإذا كان يعمل خارج المصلحة توجب على المدير أن يكلفه بموجب تكليف داخلي بعد المرور على مجلس التنسيق الإداري.. 2-يسجل كتب المعوزين بناءا على قائمة المستفيدين من منحة 3000دج وكلما سلم الكتب لواحد منهم يضع علامة * بجانب اسمه وبالنسبة لأبناء القطاع فإن التلاميذ يقدمون للمكلف وثيقة تسمى -سند الإستفادة- يمضيها والده الموظف في قطاع التربية في مؤسسته التي يعمل فيها..وهناك من يقدم لهم وثيقة أخذ العاتق تحتوي على الكتب المسلمة يمضون فيها وتساعد على تبيان الكتب الموزعة أو العناوين الناقصة التي لم تسلم.. وبالنسبة للكتب المباعة..فيسجل يوميا الكتب التي باعها من خلال رموزها (لكل كتاب رمز وسعر).. أما عن طريقة التسجيل اليومية..وبعد أن عرفنا على ماذا نعتمد في العملية..فهناك جداول تحتوي على رموز وأسعار الكتب وخانات تظهر الكتب المباعة والموزعة مجانا على المعوزين وأبناء القطاع..وكل يوم يسجل فيها الحصيلة..-اطلع على الوضعيات المرفقة وستفهم الأمر أكثر-..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:19 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire نعم هذا ما نريده نريد الإلمام بإكبر عدد من المعلومات حتى لا نحصل في الدخول ومشاكله إلي يظهرلي مش راح نقدروا عليها أي حاجة تقربلها تلقى فيه 1000 وثيقة لازمك تعمرها هذا بلا السجلات والمشاكل الأخرى. |
لا.. ستقدرون عليها حتما وعلى أكثر ماهو تعقيدا منها..فقط عليكم بالوثوق بمؤهلاتكم العلمية فأنها ستزودكم بالنور عندما يحل الظلام..ناهيك عن الإستعانة بخبرة القدامى.. أنا أتحدث معك من منطلق أني تعاملت مع الكتب مرة واحدة في حياتي بسبب اطلالتي الجديدة على المهنة..وفي الدخول المدرسي الماضي كلفت موظف معنا في المصلحة بتحصيل حقوق تسجيل التلاميذ وتوزيع منحة التمدرس..وآخر في الكتب وهذا الأخير ظللت معه يوميا وقدمت له جداول طبعتها خصيصا لذلك..فتعلمت ومرت العملية بسلام في تجربتي الأولى..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:19 | |
| في انتظار بقية الزملاء للتناقش والتعلم.. نحن هنا كي نتعلم..فالرجاء من كل الزملاء الجدد الدخول والتعلم معنا..فهذا الموضوع يريحنا من تعب وعناء كبير أثناء الدخول المدرسي..خاصة وأن ذروة المهام والتعب تكون في هذه الفترة.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:20 | |
| اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire ستكون لديك مداخيل يومية من بيع الكتب: -هل تقدم وصل لكل من يشتري كتابا -هل تسجل هذه المداخيل يوميا في محاسبتك أم أنّك تنتظر نهاية العملية -ما هي الوثائق التي يجب تحضيرها لبدء العملية بنجاح وبدون تخلاط وأخطاء لأني وحسب ما قالولي لو يكون هناك خلط المقتصد يخلص من جيبه. أرجوا منكم ان تفيدونا بهذه الوثائق. |
1-لا تستطيع القيام بذلك..فلكل تلميذ وصل من دفتر الوصولات..وإذا أضفنا وصل لكل تلميذ اشترى الكتب فسنصبح نعمل كالآلات.. 2-ثم أن المكلف ببيعها بستطيع أن يقدم وصل عادي للتلميذ..وعندما نتحاسب مع المكلف دوريا..المبلغ الإجمالي نضعه في وصل واحد..لفائدة " مختلف التلاميذ -divers eleves " وموضوع الوصل: "كتب مدرسية -manuels scolaires" وتحتها نسجل البند رقم :411 زميلي نعلم أننا نقوم بعملية الصندوق (القيام بالمحاسبة في السجلات) عندما تكون هناك "حركة أموال"..وبالتالي إذا كنت تحرر وصولات يومية (حركة أموال) فيتوجب عليك القيام بالصندوق يوميا.. 3-قبل الوثائق عليك اختيار الأماكن والموارد البشرية لأن الباقي سيكون سهلا بعد ذلك.. فعليك بوضع مكان للمكلف بتحصيل حقوق التسجيل قرب الإستشارة لأن العملية تنطلق منها..ووضع مكان للمكلف بالكتب في مكان آخر..وحبذا لو كانوا اثنين واحد لتوزيع الكتب المجانية والآخر للكتب المباعة..كما عليك باختيار الأماكن التي تكون بعيدة على مكتبك كي لاتتسبب في التشويش عليك.. وثائق الكتب :تستطيع الإستعانة بالجداول الموضوعة في الوضعيات المرفقة..فهي تبين رموز وعناوين الكتب ماعليك بعدها إلا بتحرير جداول مثلها وعند أي عملية تقوم بوضع علامة * عند رموز الكتب.. هذا ناهيك على أن بكون أمامك الجدول الرسمي لأسعار الكتب..والتي يتوجب عليك تعليق نسخة منه للتلاميذ.. وشكرا..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:22 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاسيمي السلام عليكم و بعد اخي نعم هناك مداخيل يومية و قد تكون مصاريف ايضا يومية في نفس الوقت مالعمل انت كلفت من يقوم بعملية البيع طبعا بعد ان تحسب الكتب وفق وصل الاستلام الذي سلم لك و اذا كان المكلف من البداية فلا داعي لذلك وقف عملية البيع ساعتين قبل الخروج ثم المعني يسلم لك مبلغ البيع و انت تسلم له القسيمة في البند411 و حقوق التسجيل كذلك لان عملية التسجيل تكون في الفترة الصباحية فقط مقابل قسيمة دائما .و هكذا ثم تختار وقت تكون فيها الحركة ناقصة مثل الفترة الليلية حسب الظروف و تنجز الصندوق اليومي بعد ان تكون قد دفعت كل المبالغ الى الخزينة . القسية الخاصة بالكتب تكون جماعية اي كل يوم مختلف التلاميذ اما التسجيل فتكون فردية ثم تجمع في سجل الايرادات حسب اليوم مثال 04/09/20011 من القسيمة 1 الى 100 مختلف التلاميذ حقوق التسجيل 2011/2012 450.00 |
لك مني أسمى التحايا والتقدير أخي قاسيمي على حرصك الدائم من أجل تنوير الزملاء الجدد.. والله معدنك نفيس وشخصيتك نبيلة..فجعل الله هذه الأعمال في ميزان حسناتك..وأثابك الجنة.. وشكرا..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:25 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire بالنسبة لأبناء القطاع يجب تقديم وثيقة ممضاة من طريف مدير المؤسسة التي يعمل بها الوالد أو الوالدة أو معا.. هذه الوثيقة المقتصد يكوم بإنجازها وتوزيعها ام من.؟؟
وأرجوا منكم إعطائنا ملخص عام لعملية تسيير الكتاب حتى نفهم أكثر. |
أخي السفير.. عذرا على هذا التأخير.. ولنا عودة مجددة للكتاب المدرسي الذي شرحنا فيه كل التفاصيل ووالوضعيات الرسمية التي تملأ عند انهاء العملية.. فقط لي هذا الشرح التفصيلي: -خصص مكان للمجانية (المعوزين وأبناء القطاع..) ومكان آخر للبيع.. بالنسبة للكتب المجانية: 1-أبناء القطاع: يقدم لك التلميذ سند استفادة (وهي وثيقة يحضرها ولي أمره من مؤسسته التربوية التي يعمل فيها..ويمضيها مدير تلك المؤسسة) فتقوم بحفظ هذا سند الإستفادة وتقدم له أخذ على العاتق لإمضائه وتبيان أنه فعلا استفاد من الكتب.. 2-المعوزين: تضع نسخة من قائمة المستفيدين من منحة 3000دج (الممضية من طرف المدير ورئيس الدائرة) وكل تلميذ يأخذ الكتب يمضي في الأخذ على العاتق..ونقوم بوضع علامة * قرب اسمه في القائمة.. بالنسبة للكتب المباعة: نضع جداول خاصة فيها رموز وأسعار الكتب..وكل كتاب يتم بيعه نضع علامة * في المكان المخصص..
ولمزيد من الشرح وكيفية التعامل مع العملية بالوثائق إليكم هذا الإجتهاد البسيط الذي كنت أعمل به السنة الماضية: http://www.4shared.com/document/JQVfJI0D/__2010.html
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:27 | |
| ثالثا: منحة التضامن المدرسية الخاصة "منحة 3000دج" : زملائي الأفاضل.. بعد الإنتهاء من موضوعي نفقات التسجيل والكتب المدرسي.. ننتقل لموضوع منة التضامن المدرسي الخاصة.. لمحة عن هذه المنحة: *هي منحة أقرها فخامة رئيس الجمهورية لمساعدة التلاميذ (المعوزين،اليتامى،المعوقين،ضحايا الإرهاب،مطلقوا الوالدين..) وكان مبلغها في أول مرة 2000 دج لتصبح فيما بعد 3000 دج.. متى وكيف يتم إعداد قوائم المستفيدين؟؟ يتم إعداد القوائم قبل نهاية الموسم الدراسي..فنحن في الثانوي بعد نتائج شهادة التعليم المتوسط تبعث لنا المتوسطات قوائم المتقلين للسنة 1 ثانوي والمستفيدين سابقا من هذه المنحة..ثم يقوم المدير (بالتشاور مع جمعية أولياء التلاميذ وطاقم المؤسسة..وفتحت القوس لأن هناك من المدراء من يعد القائمة لوحده) بإعداد القائمة النهائية حسب "الكوطة" الممنوحة لنا من مديرية التربية مثلا: استفادت المؤسسة من 100 حصة..يتوجب إعداد قائمة ب 100 مستفيد.. هذه القائمة يقوم مدير المؤسسة -قبل الخروج للعطلة الصيفية- بدفعها للدائرة أي يتم التأشير عليها من طرف رئيسها.. وبالتوازي يتم ضخ المبالغ في رصيد المؤسسة.. مايتوجب القيام به قبل وبعد انطلاق عملية التسديد؟؟ في الدخول المدرسي وعند حلول أجل دفعها يقوم المقتصد بتحرير شيك باسمه ويستخرج الأموال نقدا (وفي عملية جلب الأموال من الخزينة يقوم مقتصدي كل دائرة بتحديد يوم معين لجلبها ثم يعلمون الشرطة التي تذهب معهم وتحميهم من الخزينة إلى المؤسسات..وهذا ماهو مطبق عندنا واقعيا..) وعند وضع الأموال في الصندوق الحديدي..نسجلها في سجل الصندوق اليومي في القسم الجانبي الخاص بتفصيل محتويات الصندوق الحديدي في خانة تسبيقات ونكتب المقتصد والمبلغ "avances à l'intendant".. عند انطلاق العملية نجلب القائمة الرسمية والأصلية الممضاة من طرف المدير ورئيس الدائرة..ثم نوزع على التلاميذ المستفيدين تصريح شرفي قصد إمضائه في البلدية (وهذا التصريح غير منصوص عليه قانونا وإنما هو اجتهاد في بعض المؤسسات).. نموذج التصريح الشرفي: http://www.4shared.com/document/lbqhs-Kz/__online.html
ثم عند حضور أولياء التلاميذ مرفوقين بهذا التصريح الشرفي نكون قد حضرنا كشف تصفية منحة 3000 دج نسخة من كشف تصفية منحة 3000دج: http://www.4shared.com/document/S0ppVY2G/___3000__2.html وهذا الكشف يحتوي على معلومات الأولياء وبطاقات هوياتهم مشفوعا بإمضاءاتهم..ويتم وضعه في حوالة الدفع..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:32 | |
| اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire -هل يتم تسجيل مبلغ المنحة عندما يتم جلبها من الخزينة في السجلات اليرادت والنفقات والصندوق اليومي -هل يحمل التصريح الشرفي اسم الولي أم اسم التلميذ؟؟؟ -هل يتم ملء أسامي التلاميذ في كشف التصفية مسبقا طبقا لما هو موجود في القائمة الممضاة من الدائرة أم عندما -يكون الولي امامك ليستلم 3000دج |
زميلي الفاضل.. 1-يتم تسجيل المبلغ في سجل الصندوق فقط في خانة تسبيقات لفائدة المقتصد.. المبلغ هو مسجل سابقا عند دخوله في سجل الإيردات..فيمنع تسجيله مرة أخرى في هذا السجل..وعند تحويله إلى نقود يتم الإشارة إلى ذلك في سجل الصندوق اليومي ودفتر النقد.. وكل مبالغ مدفوعة لأولياء التلاميذ تعتبر نفقات وينجز لها حوالة دفع.. 2-يحمل التصريح الشرفي إسم ولي الأمر.. 3-يتم ملأ الأسماء عند حضور المعنيين..فقد يتغير ولي الأمر أو عنوانه ..أو غير ذلك من التغيرات.. وشكرا.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:38 | |
| اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاسيمي اخي طالب العلم و جميع رواد المنتدى السلام عليكم |
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاسيمي هناك طريقة اخرى معمول بها في بعض الولايات في جلب المنحة بحيث تمركز العملية في كل دائرة ثم ناخذ المبلغ نقدا من عند المقتصد المكلف و نضع قسيمة في البند 424 و حوالة في نفس البند نقدا نضع داخل الحوالة القوائم التي تمضي فيها لجنة الدائرة مع مديرية التربية + كشوف التصفية فقط حسب المنشور |
أخي قاسيمي بالنسبة للسطرين الأخيرين فنحن جميعا نعمل كذلك.. ولكن بخصوص دخول المبلغ هل مباشرة يدخل إلى رصيدكم كايرادات نقدية؟؟ نحن في ولايتنا نطبق مايلي: الخطوات بالترتيب: 1-يدخل المبلغ في حساب المؤسسة لدى الخزينة بموجب إشعار بالدفع من طرف المؤسسة الممركزة.. 2-نقوم بتحرير وصل (قسيمة)وتسجيل المبلغ في سجل الإيرادات البند 424.. 3-قبل انطلاق عملية الدفع نتوجه للخزينة ونقوم بسحب مبلغ المنحة نقدا..وهذا عن طريق تحرير صك "لفائدة المقتصد".. 4-نسجل هذا المبلغ في سجل الصندوق (في جدول الأموال النقدية خانة التسبيقات..ونكتب عبارة تسبيق لفائدة المقتصد وبجنبها المبلغ) 5-نوزع المبالغ بناءا على القوائم الرسمية مع ضرورة تدوين هوية وإمضاءات المعنيين.. 6-وعند انتهاء العملية ننجز حوالة دفع في البند 424 (فالمبالغ النقدية التي وزعناها هي عبارة عن نفقات أخي السفير..) وهذه الحوالة تحتوي على قرار تحديد الحصة الصادر عن مديرية التربية (والذي يفيد بعدد الحصة الممنوحة للمؤسسة)+القوائم الرسمية للتلاميذ المستفيدين+كشوف التصفية.. وعند تسجيل هذه الحوالة في سجل النفقات وإنجاز الصندوق..يكون مبلغ المنحة المدرسية دخل كإيرادات ثم خرج كنفقات..وبهذا نكون قد انتهينا من هذه العملية.. وشكرا..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:42 | |
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsafire هل هناك تقرير يومي كتابي أو شفاهي يجب أن ترفعه إلى الوصاية يوما عن منحنة 3000دج والكتاب المدرسي أم لا وهل هناك مدة زمنية محدد يجب أن تنتهي فيها هذه العمليات ام انها مفتوحة |
نعم أخي السفير..هناك تقرير يومي لمنحة التضامن المدرسي يفيد بالنسبة المؤية للحصص المسددة..وماتبقى منها.. ولأن قضية المنحة سياسية وحساسة فهذا الجدول الإحصائي..يتصلون بك يوميا من مديرية التربية لأخذ المعلومات ونفس الشيء بالنسبة للبلدية والدائرة..كما عليك بإرسال نسخة عبر الفاكس كذلك يوميا إلى المديرية.. وهذا نموذج عن الجدول الإحصائي لتسديد منحة 3000دج: http://www.4shared.com/document/lOy4uPok/___3000_2.htmlأما عن الكتب لايوجد تقرير يومي..بل هناك جدول يبعث من طرف المديرية في نهاية العملية يوضح عدد التلاميذ ونسبة تغطية الكتب وذكر العناوين الناقصة أو المنعدمة.. أما عن المدة الزمنية: فعن الكتب المدرسية حددها المنشور هذه السنة بتاريخ 30/11/2011 أما منحة التضامن المدرسية فأنت ومتى انتهيت من التسديد..ويحبذ أن لاتطيل فيها..وعلى كل حال تنتهي العملية بصفة عامة في أواخر شهر أكتوبر..
| |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:45 | |
| رابعا: الحملة الوطنية للمنح المدرسية: إخوتي الكرام.. بعد اطلاعنا على المواضيع الأساسية للدخول المدرسي (نفقات التسجيل،الكتب المدرسية ومنحة التضامن المدرسي ) فلنعرج تدراسنا ونقاشنا حول المنح الوطنية وكل مايتعلق بها.. ولنبدأ بدراسة هذه التعليمة الواردة إلينا من طرف مديرية التربية لولايتنا في نهاية الموسم الدراسي..نطلع عليها ثم نفتح النقاش.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عضو ملكي
عدد المساهمات : 1584
| موضوع: رد: كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) السبت 05 مايو 2012, 22:49 | |
| | |
|
| |
| كيفية إنجاز المهام المتعلقة بالدخول المدرسي (نفقات التمدرس ،الكتب المدرسية ،منحة 3000دج ،الحملة الوطنية للمنح المدرسية) | |
|