منتديـــات موظفـــي المصالـــح الإقتصاديـــة لولايــة مستغانـــم / الجزائــــــــر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نزلتم أهلا وحللتم سهلا..ونتمنى لكم إقامة طيبة معنا في منتديات موظفي المصالح الإقتصادية لولاية مستغانم..
ويرجى تكرمكم بتسجيلكم معنا..

منتديـــات موظفـــي المصالـــح الإقتصاديـــة لولايــة مستغانـــم / الجزائــــــــر

الوحــــــدة و التلاحــــم
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنمية حب الطفل لتعلّم القراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم والمعرفة
عضو ملكي
عضو ملكي
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1583

مُساهمةموضوع: تنمية حب الطفل لتعلّم القراءة والكتابة    الأربعاء 02 مايو 2012, 20:09


بيّنت دراسة علمية حديثة صادرة عن كلية دراسات التعليم والطفولة المبكرة في جامعة ويسترن بسيدني، أن القراءة بصوت عالٍ تعدّ من الأنشطة الذهنية الهامّة التي تغذّي عقل الطفل، وتمتلك تأثيراً قوياً على تنمية المهارات الإدراكية والتفكير الإيجابي لديه، كما تعتبر محفّزاً فعّالاً نحو الدراسة وحب التعلّم.


وفيما يلي أهم الطرق الحديثة لتنمية المهارات الإدراكية لدى الأطفال، وهي أنشطة تأهيلية تتوجّه إلى الطفل قبل دخول المدرسة.


تساعد هذه الأنشطة الذهنية في تعزيز القدرات العقلية المناسبة للأطفال في سنّ دخول المدرسة، ما يقي من المشكلات الدراسية في ما بعد ويقلّل من حالات الضعف الدراسي، كما تشجّع الأطفال على الدراسة وتقوّي لديهم حبّ التعلّم، أبرزها:


1- أنشطة تعليم القراءة


-إقرئي لطفلك ثلاث قصص قصيرة يومياً، وذلك على الشكل التالي: قصّة يفضّلها وثانية يعرفها والأخيرة جديدة، مع الحرص أن تكون القراءة بصوت عالٍ، ثم قومي بمناقشته حول أبطال وأحداث القصة، وأخيراً امنحيه فرصة التعبير عن رأيه فيها.


-استخدمي التعابير أثناء القراءة، سواء بالوجه أو بنغمة الصوت، ما يحبّب الطفل في القراءة ويجذبه إليها، ويساعده على التعامل مع النص المكتوب، كإفهامه أن الحروف تعبّر عن أصوات، ومجموعة الحروف تشكّل كلمات، وفي النهاية الكلمات تشكّل جملاً.


-منح الطفل فرصة القراءة بمفرده من كتاب قُرئ عليه سابقاً بين فترة وأخرى، مع أهمية تعليمه قصائد وأبيات شعرية وجملاً نثرية تمكّنه من تعلّم القراءة، بصورة فعّالة وبسرعة كبيرة.


- جذب انتباه الطفل للأحرف والكلمات المكتوبة في أي مكان يذهب إليه، كملصقات الشوارع ودليل التلفاز ووصفات الطعام وإرشادات الألعاب.


- الاستمرار في القراءة للطفل، والسماح له بعد كل فترة بنسج قصة من وحي خياله، وذلك من خلال عرض مجموعة من الصور عليه يقوم فيها بإيجاد رابط مشترك، ثم استخلاص قصّة مشابهة للقصص التي قرئت عليه.


2- أنشطة تعليم الكتابة


يواجه عدد كبير من الأطفال صعوبة في تعلّم الكتابة لذا، تظهر أهميّة تشجيع الطفل على تعلّمها قبل التحاقه بالمدرسة، كما تظهر أهمية الكتابة في أنها إحدى أسرع الطرق التي يستطيع أن يتعلّم بها الطفل القراءة. وفي ما يلي، لمحة عن الأنشطة المحفّزة والطرق المشجعة على تعليم الطفل الكتابة:


- تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم على الوجه الصحيح، ويمكن في البداية مساعدته على ذلك بالإمساك بيده أثناء الكتابة.


- إتاحة الفرصة للطفل أن يطلعك ِعلى تعليقاته المدوّنة تجاه أشياء رآها أو رسوم لوّنها، مع أهميّة تشجيعه على المواظبة عليها.


- تعليم الطفل كتابة اسمه الأول، ثم كيفية كتابة اسمه الثلاثي، مع ضرورة مساعدته على أن يقوم بتدوين اسمه بنفسه وبخط واضح على دفاتره المدرسية.


- السماح للطفل بإعداد "ألبوم" صور يقوم فيه بقصّ صور من المجلات والجرائد، على أن يصنّفها بنفسه، ويكتب على كل قسم عنواناً خاصاً به.


- توفير الكثير من الأوراق الجذّابة والألوان المتعدّدة والأدوات الكتابية في المنزل، لتشجيع الطفل على القيام بأنشطة كتابية مفيدة ككتابة الرسائل أو الملاحظات أو بطاقات الشكر والمعايدة.


3- أنشطة عقلية لدراسة الرياضيات


-وضع الأرقام المغناطيسية أمام الطفل لتعليمه كيفية عدّها والتعامل معها، ومساعدته على عدّ الأشياء في داخل المنزل كالملاعق على المنضدة أو أزرار قميصه. هذه التمارين تعلّم الطفل كيف يوفّق بين الكلمات المعبّرة عن الأشياء والأرقام الصحيحة لها.


- تدريب الطفل على العدّ إلى الرقم عشرة باستخدام العدّاد، مع توجيه انتباهه للأرقام المكتوبة على المنازل والهواتف.


- تعريف الطفل على بعض المصطلحات القياسية كـ "طويل"، "قصير"، "كبير"، "صغير"، "ثقيل" و"خفيف".


- تدريب الطفل على تصنيف الأشياء وفقاً لألوانها وأحجامها وأشكالها عبر استخدام المكعبات.


- التعبير أمام الطفل عن الوقت بالأرقام، كالتحدث معه عن أيّام الأسبوع أو قراءة الساعة أمامه بصورة مستمرة، في محاولة لتعريفه كيفيّة قراءتها بالأرقام.


المصدر: Balagh Com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية حب الطفل لتعلّم القراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات موظفـــي المصالـــح الإقتصاديـــة لولايــة مستغانـــم / الجزائــــــــر :: ملتقــــى الأســــرة والمجتمــــع :: تربيـــــــــــة الأبنــــــــاء-
انتقل الى: